«ازاي متعرفش حاجه زي كدا»…هل تعلم السر وراء خلق الله عز وجل للخنزير وتحريم أكله في الإسلام…إجابة لم تخطر على بال عفريت!

تم تصوير كل موجود في الكون بحكمة إلهية كبرى، هل فكرت يوما في المبررات التي بناءا عليها شكل الخنزير، خصيصا وأن الخالق لم يخلق شيئا بلا هدف معين؟ ومع ذلك، هناك عدد لا يستهان به من الناس تسودهم الحيرة بشأن الدوافع الحكيمة لوجود الخنزير، لاسيما مع التحريم الشرعي لأكل لحمه، في هذه المقالة، سوف نقوم بتقديم الدواعي التي أوجبت الله على خلق الخنزير وسنبين وجهات النظر الدينية المختلفة حول استهلاك لحمه.

سبب خلق الله حيوان الخنزير

توجد العديد من الأسباب التي من أجلها أوجد الله سبحانه وتعالى حيوان الخنزير، من بينها:

  • تعد من الإيجابيات البارزة التي جعلها الله في الخنزير قدرته على تنظيف الأرض من القمامة والأتربة وبقايا الكائنات الميتة، إذ يستعمل الخنزير هذه العناصر كمصدر لغذائه.
  • نظرا لتغذيه على الجيف، يعتبر لحم هذا الكائن ملوثا ويقال إنه يحوي العديد من الفيروسات التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بمجموعة من الأمراض لدى الإنسان.
  • يعاني جسم الخنزير من صعوبة في امتصاص وهضم الطعام بصورة فعالة، مما يؤدي الى تكوّن الديدان في جوفه، وعند استهلاك البشر للحمه، يمكن أن تتنقل تلك الكائنات الطفيلية إلى الإنسان، مما يعرضه لخطر الإصابة بمختلف الأمراض.

«ازاي متعرفش حاجه زي كدا»…هل تعلم السر وراء خلق الله عز وجل للخنزير وتحريم أكله في الإسلام…إجابة لم تخطر على بال عفريت!

رأي الرسالات في أكل لحم الخنزير

تناولت الأديان الإبراهيمية الثلاث موضوع لحوم الخنازير بهذا الشكل:

  • في إطار عقائد المسيحية، ينظر إلى استهلاك لحم الخنزير على أنه ممنوع، إذ ذكر في الكتب السماوية بأن الله أوصى بعدم تناول لحم الخنزير لأنه يعد نجسا بالنسبة للمؤمنين.
  • في الدين الإسلامي، يعتبر تناول لحم الخنزير ممنوعاً شرعا، كما جاء في الآيات القرآنية الدالة على حرمانية الميتة والدم ولحم الخنزير على المسلمين.
  • كما يمنع في الديانة اليهودية تناول لحوم الخنازير بأمر من الخالق، كما هو مذكور في الكتابات المقدسة التي تُوجد ضمن التوراة.