سؤال حير العقول !! .. ما هو مقدار زكاة عيد الفطر 2024 ليك أنت وعيالك .. دار الإفتاء توضح 

عرض تليفزيون الأحد 31 مارس 2024 تغطية متعلقة بزكاة الفطر والتي تم الإفصاح عنها من دار الإفتاء المصرية، وتحدثت من خلال صفحتها الرئيسية أن قيمتها 35 جنيه، وأفصحت إن تلك القيمة أتمت عقب حسابها القمح كنوع من الأنواع الموضحة في سنة الرسول صلى الله عليه وسلم المتعلقة بالزكاة.

سؤال حير العقول !! .. ما هو مقدار زكاة عيد الفطر 2024 ليك أنت وعيالك .. دار الإفتاء توضح 

تبعًا لثمن القمح في ذلك العام والذي يبلغ ما يقارب 13.33 جنيه، وقيمة الزكاة ما يقارب اثنان كيلو جرام قمح وكسور، ثم يبلغ ما يقارب 27 جنيه، وقد افتت بخمسة وثلاثين جنيه كأدنى حد ومن  قادر على إنفاق أكثر فله الأجر والثواب.

وأفصحت دار الإفتاء المصرية، عن طريقة حساب مقدار زكاة الفطر في ذلك العام، والتى تم الإعلان أعلن عنها كحد أدنى 35 جنيه، وأوضحت الدار أنه تم حسابها على القمح كنوع من الأنواع المدونة فى سنة النبي صلى الله عليه وآله وسلم والتابعة إلى زكاة الفطر.

بالإضافة إلى ذلك أنه أكثر الأطعمة للمصريين الذي معه العيش كوجبة رئيسية وكذلك يدخل فى كثير من الأطعمة.

وتم الإيضاح أن ثمن أردب من أجود أنواع القمح في ذلك العام 2 ألف جنية مصري، والأردب من القمح يحتوي على 150 كيلو، إذا ثمن الكيلو 13.33 تقريبًا، وقيمة الزكاة  من القمح ( 2.04 كيلو) ، عند ضرب 2.04 كيلو × 13.33 ينتج عن 27.19 جنيه مصري، وأثبتت دار الإفتاء إنه 35 جنيه، ذلك يعني أن ارتفاعه عن أدنى حد 35 جنيه كأدنى حد ( يعني نتج عن أعلى من 35 جنيه إذا توافر معاك) ولكن من لا يقدر فأدنى حد للفرد هو 35 جنيها.

كما أخبرت  الدار أن الذي يستطيع إخراج أكثر من 35 جنيه فيفعل ذلك، ولكن ليس من الضروري إذا لم تستطع، وتستطيع إخراجها من بداية الشهر الكريم حتى آخره.