السيسي يؤدي اليمين لولاية ثالثة: موعد جلسة تنصيب الرئيس بالعاصمة الإدارية

يتأهب مجلس النواب في أقصى حالات استعداده من أجل جلسة تنصيب الرئيس عبدالفتاح السيسي لفترة رئاسية ثالثة، حيث من المقرر أن تنعقد جلسة حلف اليمين الدستورية يوم الثلاثاء المقبل الموافق 2 ابريل 2024 بمقر مجلس النواب بالعاصمة الإدارية الجديدة وفقاً للبروتوكولات وما ينص عليه الدستور وبحضور أعضاء مجلس النواب وكبار رجال الدولة.

جلسة تنصيب الرئيس

يعقد البرلمان المصري جلسة تنصيب الرئيس عبدالفتاح السيسي لولاية رئاسية جديدة يوم الثلاثاء القادم الموافق 2 ابريل 2024، حيث تنعقد الجلسة برئاسة المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، والذي سيكون في استقبال الرئيس عقب وصوله لمقر مجلس النواب بالعاصمة الإدارية الجديدة.

ويشارك في استقبال الرئيس وكيلا مجلس النواب المستشار أحمد سعد والنائب محمد أبوالعينين، والسادة أعضاء مجلس النواب وبمشاركة كبار رجال الدولة، على أن يتم خلال الاستقبال عزف السلام الوطني لجمهورية مصر العربية وإطلاق المدفعية 21 طلقة تحية لرئيس الجمهورية ضمن المراسم والبروتوكولات.

يفتتح رئيس مجلس النواب الجلسة بتلاوة قرار الهيئة الوطنية للانتخابات بإعلان فوز الرئيس عبدالفتاح السيسي بفترة رئاسية جديدة، ويوجه الرئيس كلمة للشعب المصري خلال جلسة التنصيب متضمنة العديد من الرسائل الهامة في مختلف الملفات والقضايا وتطلعات الدولة خلال الفترة الجديدة للولاية.

حلف اليمين الدستورية

يؤدي الرئيس عبدالفتاح السيسي حلف اليمين الدستورية أمام مجلس النواب، وذلك وفقاً لما تنص عليه المادة 144 من الدستوري المصري والتي تتضمن الآتي:

يشترط أن يؤدي رئيس الجمهورية قبل تولي مهام منصبه أما مجلس النواب اليمين الآتية: “أقسم بالله العظيم، أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه”.

كما تنص المادة 109 من اللائحة الخاصة بمجلس النواب المصري أن يقوم المجلس بعقد جلسة خاصة عقب إعلان نتيجة انتخابات رئاسة الجمهورية، يقوم فيها الرئيس بتأدية اليمين الدستورية المنصوص عليها في المادة 144 من الدستور المصري.