ممكن تكون اليوم.. علامات ليلة القدر وفضلها ومواعيد الليالي الفردية

بدأ المسلمون في كل بقاع الأرض، مع بداية العشر الأواخر في شهر رمضان، في تحري ليلة القدر، أسوة بسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، للحصول على الأجر العظيم من رب العالمين الذي خصصها في سورة كاملة باسمها وقال فيها: “إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ · وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ · لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ · تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ · سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ “.

فضل ليلة القدر

وقال  الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، إن العبادة في ليلة القدر خير من عبادة ألف شهر وتعني المغفرة وقبول الأعمال والعتق من النار، وفيه تنزل الملائكة إلى الأرض يسلمون على المؤمنين الصائمين ويستغفرون لهم، مضيفا أن “لفضلها وعظمتها أخفاها الله في العشر الأواخر من رمضان؛ لِيَجِدَّ المسلم في طلبها، ويعمل من أجل الحصول على خيرها”.

وأضاف شيخ الأزهر، أن المقصود بليلة القدر هو الاجتهاد في العبادة والإكثار من أعمال الخير من صلاة واستغفار وقراءة القرآن وطلب الرحمة من رب العالمين لأن في هذه الليلة يقبل الله ما لا يقبلها غيرها.

علامات ليلة القدر

وبالنسبة لعلامات ليلة القدر، فجاء في السنة النبوية المطهرة بعضها على النحو التالي:

  • الشمس تطلع صبيحتها بلا شعاع: وجاء في حديث النبي صلى الله عليه وسلم “صبيحة ليلة القدر تطلع الشمس لا شعاع لها كأنها طست حتى ترتفع”، لكثرة نزول وصعود وحركة الملائكة فتستر بأجنحتها وأجسامها اللطيفة ضوء الشمس وشعاعها.
  • طلوع المقر مثل شق جفنة: حيث جاء في حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “تذاكرنا ليلة القدر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال (أيكم يذكر حين طلع القمر وهو مثل شق جفنة)، والشق: هو النصف شق الشيء نصفه، والجفنة : القصعة”.
  • ليلة باردة معتدلة لا حارة ولا باردة:   جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن “ليلة طلقة لا حارة ولا باردة تصبح الشمس يومها حمراء ضعيفة”.
  •  لا يرمى فيها بنجم: وجاء عن الطبراني أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إنها ليلة بلجة أي: منيرة مضيئة، لا حارة ولا باردة، لا يرمى فيها بنجم) أي: لا ترى فيها الشهب التي ترسل على الشياطين”.

مواعيد الليالي الفردية

وتبدأ ليلة القدر مع غروب شمس اليوم السابق حتى فجر اليوم التالي كأي ليلة، وجاء في السنة أن ليلة القدر تكون في رمضان والأحرى أنها تكون في العشر الأواخر والأحرى تكون في الليالي الفردية، ولكن من الممكن أن تكون في الأيام الزوجية، وجاء مواعيد الليالي الفردية أو الوترية على النحو التالي:

  • ليلة 21 رمضان:  تبدأ من مغرب يوم السبت 30-3-2024م وتنتهي بفجر يوم الأحد 31-3-2024م
  • ليلة 23 رمضان: تبدأ من مغرب يوم الاثنين 1-4-2024م وتنتهي بفجر يوم الثلاثاء 2-4-2024م
  • ليلة 25 رمضان: تبدأ من مغرب يوم الأربعاء 3-4-2024م وتنتهي بفجر يوم الخميس 4-4-2024م
  • ليلة 27 رمضان: تبدأ من مغرب يوم الجمعة 5-4-2024 وتنتهي بفجر يوم السبت 6-4-2024م
  • ليلة 29 رمضان: تبدأ من مغرب يوم الأحد 7-4-2024م وتنتهي بفجر يوم الاثنين 8-4-2024م