هل تنخفض على العيد؟.. مفاجأة بشأن توقعات أسعار الدواجن الفترة المقبلة

شهدت أسعار الدواجن خلال الأيام الماضية، تحرك جديد، وسط توقعات بارتفاعها بعد عيد الفطر بعد إفطار الأخوة المسيحيين، وبعد تحريك أسعار المنتجات البترولية يوم الخميس الماضي، حيث ارتفع سعر السولار إلى 10 جنيها بدلا من 8 جنيهات و25 قرشا، والذي ينعكس على أسعار المنتجات والسلع وعلى رأسها الدواجن بعدما انخفضت أسعارها بشكل طفيف الفترة الحالية مقارنة بالأيام الماضية.

تأثير ارتفاع أسعار السولار على الدواجن

وقال الدكتور ثروت الزيني نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، أن تحريك أسعار المواد البترولية والمحروقات سيؤدي إلى زيادة في أسعار الدواجن بنسب تتراوح من 3 إلى 5% في سعر الكيلو وفي سعر طبق البيض، بسبب ارتفاع أسعار النقل ونقل الأعلاف.

وأضاف نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن في تصريحات صحفية، أن تدفئة الدواجن تحتاج إلى غاز وسولار، ومن ثم تزيد تكلفة الإنتاج، مشيرا إلى أن أغلبية قطاعات النقل زادت من التكلفة بنسبة وصلت من 20 إلى 25%.

توقعات أسعار الدواجن بعد العيد

وأشار الزيني إلى أن ثبات سعر الدولار خلال الأيام الأخيرة، والإفراج بشكل مستمر عن البضائع في المواني التي تقوم به القيادة السياسة سبب أساسي يؤثر بشكل إيجابي في سعر الدواجن لأنها مادة حية غير قابلة للتخزين وتشجيع المربين على العودة مرة أخرى لتربية الدواجن.

من جانه توقع حسين أبو صدام نقيب الفلاحين، أن تشهد الأسواق ارتفاع طفيف في سعر الدواجن والبيض بعد عيد الفطر المبارك، على خلفية ارتفاع سعر السولار، ومع إفطار الأخوة المسيحيين،  والذي يزيد من الإقبال على الشراء.

وأشار نقيب الفلاحين في تصريحات صحفية، إلى أن ارتفع سعر المواد البترولية خاصة السولار سيؤدي لزيادة تكلفة النقل التي سيتم إضافتها في أسعار الدواجن والبيض، مشيدا بجهود القيادة السياسة في الإفراج الجمركي عن الأعلاف بشكل مستمر ذات التأثير الإيجابي على عودة المربيين مرة أخرى لدورات الإنتاج.