لا يخطر علي بال البشر !! … أغرب طائر في العالم يسمي طائر أبو مركوب ويتغذي علي التماسيح .. ويعيش في هذه الأماكن ..؟؟

طائر أبو مركوب يعتبر من الطيور الأكثر رعبًا في العالم، حيث إنه  يصدر أصواتًا مفزعة تشبه المدفع الرشاش، ويمتلك منقار يحتل المكانة الثالثة من حيث الطول بين جميع الطيور، وهو الفريد في جنسه (Balaeniceps) وعشيرته (Balaenicipitidae)، سمي بذلك الاسم نظرًا لمنقاره الكبير بحجم رأسه أو أعلى، وأطلق عليه بأبو مركوب بسبب منقاره الذي يشبه حذاء يسمى المركوب (حذاء تقليدي للرجال بالسودان وهو من ضمن الطيور الخواضة مثل طائر لقلق ومالك الحزين، وهو معرض للانقراض بسبب تهديد البيئة الطبيعية له.

سر طائر ابو مركوب 

له مجموعة من الأسماء وأهمها طائر أبو مركوب أو ما يسمى أبو سفَّاقة أو حذاء النيل الأبيض، أو رأس الحوت، أو بجع الموت، متوسط ارتفاعه 1.37 متر، ووزنه قد يصل إلى سبع كليو، قد يصل طول الأجنحة حتى 2.30 متر، وطوله يصل إلى 120 سم، المقر الرئيسي منذ آلاف السنين في مستنقعات أفريقيا، يعيش أعالي نهر النيل من السودان حتى أوغندا وصولًا إلى جنوب الكنغو، صنف تبع الديناصورات، وخاصة المشهورة باسم وحشيات الأرجل أو الثيروبودا، يطلق صوت تصفيق مشابه لمدفع الرشاش، وذلك في فترة التزاوج أو وقت فزع الأعداء، بواسطة منقارة يستطيع تمزيق السمك الكبير بكل سهولة، حيث أن غذائه الضفادع والزواحف، وكذلك التماسيح الصغيرة.

عرف ذلك الطائر إنه يحب العزلة، حيث إنه لا يتشارك مع أي من نوعيته ماعدا في أوقات التزاوج فقط، وفي العادة الطيور الفريدة مهددة بالانقراض، ويمتلك ريش رمادي مزرق سواء الذكر أو الأنثى، ولكن الصغار يمتلكون ريش أسود اللون ومعه انعكاسات ذات لون أخضر، والجانب السفلي للطائر أبسط من الأعلى نظرًا لمنقاره الضخم في الفم بجانب رأسه الكبيرة، وهيئة المنقار التي تناسب الصيد، ويتسم بالعيون الواسعة المتواجدة في مقدمة رأسه.

هل يطير أبو مركوب أم لا؟

من الطير الغير مهاجرة، بينما إذا نفذ مصدر الغذاء عنده فيتحرك حركات موسمية حول مناطق التي بها غذاء، ويمكنه الطير ولكن عنقه راجعة للوراء، بالإضافة إلى إنه من الطيور البطيئة ويمكنها التزلج في الماء والتنقل بالتيار الصاعد.

وتضع أنثى أبو المركوب اثنان بيض إلى 3 بيضات، وتظل مدة الحضانة شهر، ويقوم الزوجان بحراسة العش من أي عدو، ويتبادل في البحث عن الغذاء والحفاظ على العش، ومع مرور 35 يوم يذهبان للصيد بعد أن أصبح قادرين في الدفاع عن نفسها ولا يمكنهم الطيران بعد 105 – 112 يوم ويكملان الأبوين تغذيتهم، وأعلى مراحل النضج الجنسي بعد مرور ثلاث سنوات حتى أربعة سنوات، ويستطيع أن تصبح 35 سنة أسفل الأسر.

يمكنك أن تجد طائر أو 3 لكل كيلو متر، ولكن تظهر في أزواج خلال التغذي والتزاوج، وفي التعشيش يبقى ويدافع عن أطفاله من الحيوانات المفترسة،  أو أي دخيل. فهي طيور تتميز بالخجل تجاه البشر .

خلال الدورة الإنجابية 3 أشهر حتى 4 أشهر تجمع الذكور النباتات لتحديث العش حيث إنها في المكانة الأولى وسيلة للإغواء.

طائر صامت ولكنه كثير ما تعض خاصة عند الكبار حتى تلقي تحية بعضها البعض بالعش، ويستطيع البالغ كذلك عمل بعض من الضجيج أو الصهيل (الخوار الصغير)، وحينما يتناول الغذاء يطلق أصوات مشابهة الزوبعة.