حُسم الجدل| حقيقة فساد محصول المانجو على الأشجار قبل موسمها؟.. نقيب الفلاحين يوضح الحقيقة

تداولت بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي خلال الساعات القليلة الماضية، أنباء حول فساد محصول المانجو هذا الموسم على الأشجار نتيجة عدة عوامل، لعل أبرزها استخدام المبيدات المغشوشة في الزراعة، خاصة وأن أشجار المانجو تحتاج إلى عناية طوال العام، وليس فقط في مرحلة التزهير أو الحصاد.

المانجو
حُسم الجدل| حقيقة فساد محصول المانجو على الأشجار قبل موسمها؟.. نقيب الفلاحين يوضح الحقيقة

حقيقة فساد محصول المانجو هذا الموسم

وفي هذا الإطار، كشف حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين، إن ما تم تداوله حول فساد محصول المانجو مجرد شائعات غير صحيحة على الإطلاق، مشيرا أننا فى بداية الموسم ولم تظهر أى علامات فساد أو غيره، معلقا :”لسه بدري أننا نتكلم عن محصول المانجو من دلوقتي” .

تشديد الرقابة على متاجر المبيدات

ومن جانبه، ناشد أبو صدام الجهات المعنية بضرورة تشديد الرقابة على متاجر المبيدات، مؤكدا أن المانجو حاليا لايستطيع أحد التنبؤ بها سواء بفسادها أو عدمه، مناشدا جميع مزارعي المانجو اتباع أهم النصائح والإرشادات حتى لا يقع تحت طائلة خسارة المحصول.
وأوضح ” نقيب الفلاحين ” أن المانجو من أهم المحاصيل التى تأثرت بالتغيرات المناخية وقد شهدنا ذلك خلال الموسم قبل الماضي.

نصائح لمزارعي المانجو

وقدم نقيب الفلاحين مجموعة من النصائح لمزارعي المانجو أهمها ما يلي:

  • ضرورة الاعتدال في عملية الري خلال فترات ارتفاع درجات الحرارة، حتى تظل الشجرة رطبة لتعويض كمية الفاقد من المياه.
  • التدرج في مستوى الري، كلما ارتفعت درجة الحرارة.
  • كما نصح ضرورة الاهتمام برش العناصر الصغرى؛ لأهميتها في عملية التلقيح والإخصاب.

زراعة المانجو

أما عن زراعة المانجو فهي تشكل واحدة من أهم الأنشطة الزراعية في مصر، وتعتبر محافظة الإسماعيلية من المحافظات الرائدة في زراعة هذه الفاكهة اللذيذة، حيث تُعرف الإسماعيلية بإنتاجها الوفير من المانجو بجودة عالية، مما يجعلها وجهة مميزة لمحبي هذه الفاكهة
كما تُساهم زراعة المانجو بشكل كبير في دعم الاقتصاد المصري، وتُوفر فرص عمل وتُساهم في زيادة الصادرات. تُشكل هذه الزراعة مصدر فخر للمزارعين المصريين، الذين يُبذلون قصارى جهدهم لزراعة أفضل أنواع المانجو وإنتاجها بجودة عالية.