اعرف الوقت الإشارة الصفراء والحمراء…!!! احذر الوقوع في مخالفة قطع الإشارة.. اعرف قبل أي حد

في مجال القيادة وضمان الأمان المروري، تشكل الإشارات الضوئية عنصرا أساسيا في ترتيب السيارات وحماية السائقين والراجلين على حد سواء، الفترة الانتقالية بين الإشارة الصفراء والإشارة الحمراء تعد من الأوقات الحرجة، ومعرفة المدة الزمنية الفاصلة بينهما تساهم بشكل كبير في رفع مستوى الوعي وتدعم خلق تجربة قيادة آمنة ومرنة، سوف نبين في هذه المقالة الوقت الذي يفصل بين الإشارة الصفراء والإشارة الحمراء.

كم ثانية بين الإشارة الصفراء والحمراء

تؤكد الهيئة العامة للمرور على أهمية التحقق من معرفة الفاصل الزمني بين الإشارة الصفراء والإشارة الحمراء، إذ يفيد دليل التعليمات بأن هذا الفاصل الزمني يغطي ما بين الثانية والثلاث ثواني، وهي فترة وجيزة تستدعي من السائقين تنفيذ تدابير عاجلة، ولكن على قائد المركبة خفض سرعة مركبته بوضوح عندما يلحظ إشارة المرور الصفراء ليجنب الدخول إلى المفترق في اللحظة التي قد تتغير فيها الإشارة إلى الأحمر.، وأيضا يعبر هذا التصرف الحذر عن التزام السائق بالمحافظة على أمن وسلامة الطرق والراجلين.

اعرف الوقت الإشارة الصفراء والحمراء...!!! احذر الوقوع في مخالفة قطع الإشارة.. اعرف قبل أي حد

أسلوب تقديم الاعتراض على مخالفة قطع الإشارة الأمبر.

إذا تعرضت لفرض غرامة كسائق نتيجة تجاوز الإشارة الضوئية الصفراء، إليك الإرشادات لتقديم اعتراض واستعادة النقود:

  1. يجب عليك الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بمنصة أبشر لتسجيل الاعتراضات، حيث يمكنك العثور عليها هناك.
  2. اختر “الخدمات” من القائمة الرئيسية.
  3. اذهب إلى قسم “خدمات المرورية” الموجود في القائمة.
  4. اختر “الاعتراض على المخالفة” من القائمة المنسدلة.
  5. أقر بالموافقة على البنود والشروط المعينة، بعدها اختر خيار “إرسال الاعتراض”، ثم قم بالضغط على زر “تأكيد” لتأكيد العملية.
  6. سوف تتلقى إشعارا يقر بتسلم الجهة المعنية لطلبك، وبإمكانك طبع المستند الخاص بك من خلال خيار الطباعة الذي سيتم إرساله إليك.
  7. تابع خلال يومين لتتلقى إخطارا عبر موقع أبشر يفيد بالموافقة أو عدم الموافقة على الاعتراض الذي قدمته، وفي حال التعرض للرفض، سيتم بيان الأسباب المؤدية إلى هذا القرار.

غرامة مخالفة الإشارة الصفراء

  • إفادت الجهة المسؤولة عن تنظيم حركة المرور في المملكة العربية السعودية بأن النظام الآلي لضبط المخالفات المرورية المعروف بـ “ساهر” لا يقوم بتسجيل مخالفة ضد السائقين الذين يعبرون الإشارة الضوئية عندما تكون باللون الأصفر، غير أنه يبقى في الإمكان لرجال الشرطة تحرير مخالفة في حال وجودك في موقف تجاوز الإشارة الأصفر.
  • يعتبر الزمن الفاصل بين إشارتي الضوء الأصفر والأحمر عنصراً أساسياً في تصميم الطرق والإجراءات الخاصة بالمرور، حيث يساهم وعي السائقين بهذا الوقت وتجاوبهم الفوري في تعزيز الأمان على الطرقات ويظهر تقديرهم للمسؤولية. من خلال تحديد هذه الفترة الزمنية بين الإشارتين، نستطيع تطوير اتجاهات القيادة ودعم ثقافة المرور، بهدف الوصول إلى بيئة طرقية آمنة ومستدامة.