“الإفتاء تؤكد” ما هي قيمة زكاة الفطر لعام 2024 ؟

أعلنت دار الإفتاء المصرية قيمة زكاة الفطر والفدية لهذا العام في أول أيام شهر رمضان المعظم، وفي ظل ارتفاع الأسعار في الأسواق المصرية خلال الفترة الأخيرة، فقد حددت دار الإفتاء المصرية قيمة زكاة الفطر بحد أدنى قدره 35 جنيهًا، وقيمة الفدية بحد أدنى قدره 30 جنيهًا لمن لا يستطيع الصوم والقضاء لأسباب شرعية مستمرة ومعتبرة.

ما هي قيمة زكاة الفطر لعام 2024 مقارنة بالأعوام الماضية ؟

قد كانت قيمة زكاة الفطر 15 جنيهًا في رمضان 2022، ثم ارتفعت إلى 30 جنيهًا في رمضان 2023، وهذا العام وصلت إلى 35 جنيهًا بسبب ارتفاع الأسعار، أما فدية الصوم فكانت قيمتها الحد الأدنى 20 جنيهًا في رمضان 2023، ولكن ارتفعت هذا العام 2024 لتصل إلى 30 جنيهًا.

مناشدة مفتي الجمهورية للمسلمين

وناشد مفتي الجمهورية المسلمين بتعجيل إخراج زكاة الفطر هذا العام، مشددًا على أن قيمة زكاة الفطر يمكن أن تزيد عن 35 جنيهًا لمن يرغب في ذلك.

هذا وقد اعتمدت دار الإفتاء المصرية رأي الإمام أبي حنيفة في جواز إخراج زكاة الفطر بالنقود بدلاً من الحبوب، لتسهيل قضاء حاجات الفقراء ومطالبهم.

وأشار المفتي إلى أن قيمة زكاة الفطر تعادل 2.5 كيلوغرام من القمح لكل فرد، نظرًا لكونها غالبًا قوت أهل مصر، وأوضح أنه يجوز شرعًا إخراج زكاة الفطر منذ أول يوم في شهر رمضان وحتى قبل صلاة عيد الفطر.