نصائح هامة من الأزهر لاغتنام فضل رمضان.. تعرف على الأعمال المستحبة في الشهر الكريم

عقد الجامع الأزهر الشريف، حلقة جديدة من ملتقى الطفل، تحمل عنوان “الطفل الخلوق- النظيف- الفصيح”، وجاء ذلك حرصًا من الأزهر على توعية النشء بالآداب الإسلامية والأخلاقيات السليمة النابعة من صحيح الدين، وحضر الملتقى كل من: الباحث بوحدة شؤون الأروقة بالجامع الأزهر الشريف، الشيخ صابر السعيد، وباحث بوحدة العلوم الشرعية والعربية بالجامع الأزهر الشريف، الدكتور علي حبيب.

نصائح هامة من الأزهر لاغتنام فضل رمضان

وشارك الجامع الأزهر عبر حسابه الرسمي على موقع فيسبوك، تفاصيل الاجتماع الذي تم عقده، وأشار إلى أنه تم بداية الاجتماع بحديث الشيخ صابر، والذي أوضح أن الأدب عنوان فلاح المرء ومناط سعادته في الدنيا والآخرة، وأكل الأدب وأعظمه هو الأدب مع الله سبحانه وتعالى بتعظيم أمره ونهيه والقيام بحقه، لذلك فإن لكل عبادة أداب فالصلاة لها آداب وللحج آداب وللصيام كذلك آداب عظيمة لا يتم إلا بها ولا يصح صياح المرء إلا بتأديتها.

وأوضح الشيخ صابر بأن آداب الصيام منها ما هو واجب على المسلم، ويلزم على المسلم الحفاظ عليها والالتزام بها، ومنها ما هو مستحب ويزيد العبد من أجره وثوابه عبر القيام بها، وذكر الشيخ صابر الآداب الواجبة ومنها الالتزام بالعبادات القولية والفعلية وأهمها الصلاة المفروضة، وهي أحد أهم أركان الإسلام بعد الشهادتين، ويلزم على الصائم الحفاظ على صلاته حتى يصح صيامه، ويجب عليه القيام بأركانها وشروطها وتأديتها مع جماعه من المسلمين.

وأضاف صابر، بأنه يجب على المسلم البعد عن كل ما حرم الله عليه من أقوال وأفعال خلال الشهر المبارك، والحفاظ على لسانه من الكذب والغيبة والنميمة والسب والشتم وفحش القول، وكذلك حفظ البصر عن المحرمات والأذن عن الاستماع لكل ما حرم الله سبحانه وتعالى، وحفظ البطن عن كل مكسب خبيث محرم.

وأكمل صابر “فليس من العقل والحكمة أن يتقرب العبد إلى ربه بترك المباح كالطعام والشراب، ولا يتقرب إليه بترك ما حُرِّم عليه في كل حال، ولهذا يقول ﷺ كما في الصحيح: «من لم يدع قول الزور والعمل به، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه»”.

وأكد الشيخ صابر بأنه الله عز وجل أمر المسلم بحفظ لسانه عن اللغو وفحش القول والجهل على الناس حتى وإن تعرض المسلم من الأذى من غيره، وقد حثنا رسولنا الكريم على ذلك، إذ يقول النبي صلى الله على آله وصحبه وسلم «الصيام جُنَّة، وإذا كان يوم صوم أحدكم، فلا يرفُث، ولا يصخب, فإن سابَّه أحد، أو قاتله فليقل إني امرؤ صائم».

بركة السحور في شهر رمضان

وبين الشيخ صابر حقيقة الصيام قائلًا “فليصم سمعك وبصرك ولسانك عن الكذب والمآثم، ودع أذى الجار، وليكن عليك وقار وسكينة يوم صومك، ولا تجعل يوم صومك ويوم فطرك سواء”.

وتحدث الشيخ صابر عن الآداب المستحبة خلال شهر رمضان المبارك، وأكد أن السحور أحد أهم تلك الآداب، ويكون السحور عبارة عن الأكل آخر الليل، وتم إطلاق اسم السحور عليه لأنه يقع في وقت السحَر، وقد حثنا الرسول صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم على السحور خلال شهر رمضان فقال “تسحروا فإن في السُّحور بركة”، ويكون السحور هو الفاصل بين صيامنا وصيام أهل الكتاب والسنة تأخيره، ويتحقق سحور المسلم ولو بشربه ماء فقط.

ومن الأعمال المستحبة أيضًا خلال شهر رمضان الكريم والتي كشف عنها الشيخ صابر، هو تعجيل الفطر، واستشهد بحديث النبي صلى الله عليه وسلم وقوله “لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر”.