كيفية التمييز بين الذهب الحقيقي والفالصو بخطوات بسيطة ؟

تتواجد في الأسواق العديد من الحلي والإكسسوارات التي تبدو متشابهة في الشكل، ولكنها تختلف تمامًا في الخامة والجودة، لذلك فإنه من الضروري أن يكون لديك معرفة جيدة بكيفية التمييز بين الذهب الحقيقي والفالصو، حيث يمكنك استخدام بعض الاختبارات للتأكد من صحة الذهب، ونحن خلال تلك المقالة سوف نعرض لكم بعض النصائح الهامة عند شراء الذهب.

اختبارات الذهب الأصلي من الفالصو

سنوضح لكم بعض الطرق التي قد تساعدك في التمييز بين الذهب الأصلي والفالصو، وتلك الخطوات كالآتي:

1. اختبار البصر

يمكنك استخدام العدسة المكبرة لفحص الذهب، حيث تقوم بالبحث عن دمغة الذهب، وهي العلامة الموضوعة على المجوهرات للتمييز عنها، حيث قد توجد عادة على الحواف الداخلية للخواتم والأساور، أما العملات الذهبية والسبائك فتكون مطبوعة على وجهها.

كما أن الدمغة تحمل رمزًا يشير إلى نسبة الذهب في القطعة، وبكل تأكيد فإنه قد تختلف هذه الرموز من بلد لآخر.

2. ملاحظة التغيرات في اللون والتآكل

يمكنك استخدام العدسة المكبرة للتحقق من وجود أي تغيرات في لون الذهب أو تآكل في حوافه، حيث أن الذهب الحقيقي لا يتآكل ولا يتغير لونه إلى الأحمر أو البرونزي.

3. اختبار الكثافة

يمكنك استخدام هذا الاختبار لتحديد كثافة الذهب، حيث يقدر الذهب الحقيقي بكثافة تساوي 19.3 غرام/مل، إذا كانت كثافة الذهب التي تم اختبارها قريبة من هذا الرقم، فقد يكون الذهب حقيقيًا، ولكن يتطلب هذا الاختبار استخدام ميزان دقيق لقياس الوزن ووعاء قياس مُشار عليه بعلامات توضح المليلترات بدقة.

4. اختبار المغناطيس

من أجل الكشف عن الأصالة للقطع الذهبية فإنه يمكن استخدام اختبار المغناطيس البسيط والذي يعتمد على قدرة المغناطيس على جذب المعادن، كما يجب الانتباه إلى أنه على الرغم من أن هذا الاختبار سهل وبسيط، فإنه يعتبر موثوقًا نوعًا ما. فعلى سبيل المثال إذا كانت القطعة الذهبية خالصة فلن تتجذب نحو المغناطيس، في حين ان القطعة التي تحتوي على معادن أخرى مثل السبائك التي تحتوي بنسبة 20% من ذراتها على الحديد ستكون قابلة للجذب.

وفي حال انجذاب القطعة الذهبية نحو المغناطيس فإنه يمكن اتباع طرق أخرى لتحديد الذهب الأصلي عن النحاس أو الرصاص أو الألمنيوم.

لتطبيق اختبار المغناطيس، ينبغي اتباع الخطوات التالية:

  • الحصول على مغناطيس قوي، ووضع القطعة الذهبية في يد والمغناطيس في اليد الأخرى، وملاحظة شدة الجذب.
  • حيث إذا لم تتجذب القطعة نحو المغناطيس فهي ذهب أصلي، وإذا تجذبت فإنها ليست أصلية.
  • ينصح بإجراء الاختبار بعدة طرق لضمان الأدقية والموثوقية في النتيجة.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الاختبارات ليست مضمونة بنسبة 100%، لذا يجب أن تتأكد دائمًا من شراء الذهب من مصدر موثوق وموثوقية البائع.