خبر صادم وغير متوقع … المغتربين في السعودية لن يناموا الليلة بعد هذا القرار الجديد.. صاعقه

تعمل المملكة على تحقيق التكافؤ الاجتماعي وتقديم فرص العمل للمواطنين، وقد أعلنت وزارة الموارد البشرية خطتها لتوطين عدد من المهن بحلول عام 2024، وقد تضمنت القرارات الوزارية داخل المملكة السعودية توطين مهن إدارة المشاريع، مما يتيح للمواطنين فرصًا أكبر في هذا القطاع وفي سياق هذه الخطوة سيتم تطبيق التوطين على المديرين وأخصائيي إدارة المشاريع، وكذلك في مجالات الشراء والبيع تم تجزئة خطة التوطين إلى مراحل مختلفة لتحقيق تطبيق سلس للخطة.

قانون التوطين  بالسعودية للمهن المختلفة ومراحله

في المرحلة الأولى سيوطن 35٪ من إجمالي عدد العاملين في مجال إدارة المشاريع ومن المتوقع زيادة هذه النسبة في المرحلة الثانية إلى 40٪، ويغطي هذا القرار جميع المنشآت الخاصة في سوق العمل السعودي بشرط أن تتجاوز الحد الأدنى للأجور 6 آلاف ريال، ويذهي الجميع إلى المملكة بغرض البحث عن فرص عمل في المملكة العربية السعودية، نظرًا لشهرتها بسياسة استقطاب العمالة الوافدة من مختلف دول العالم بمرونتها وتوفيرها لهم الفرص.

توطين المهن داخل المملكة

من بين المهن التي ستتم توطينها تأتي:

  •  مهن المشتريات بنسبة 50% في المنشآت التي تضم ثلاثة عمال فأكثر في هذا القطاع وتشمل هذه المهن المشتريات، وإدارة العقود، وتوريد العلامات التجارية الخاصة، والمناقصات.
  • تم تحديد نطاق توطين المهن في مجال المبيعات بما في ذلك وظائف مختلفة مثل مدراء المبيعات وخدمة العملاء وأخصائيي براءات الاختراع، مما يعني أن هناك فرص عمل أوسع للمواطنين في هذا القطاع.