“بديل الجنيه الورق”.. البنك المركزي يستعد لإطلاق أول عملة رقمية في مصر رسميًا

قال بيان صادر من مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار في مجلس الوزراء، بأن البنك المركزي المصري يعتزم في الوقت الحالي إطلاق “الجنيه الإلكتروني” وذلك تحت مسمى مشروع العملة الرقمية (CBDC)، وهو أمر من شأنه بأن يؤدي إلى تعزيز التنافسية للعملة المحلية خلال السنوات القليلة القادمة.

قرار هام من المركزي بشأن بديل الجنيه

قالت المصادر المسؤولة في مجلس الوزراء، بأن مشروع العملة الرقمية للبنك المركزي (CBDC)، أو ما يعرف أيضا باسم “الجنيه الإلكتروني” يتم العمل عليه في الوقت الحالي، وهناك خطط لإطلاقه بشكل رسمي مع دخول عام 2030.

وتعد خطوة إطلاق العملة الإلكترونية واحدة من أكبر الخطوات الاستراتيجية التي يجهز لها البنك المركزي في الفترة الحالية، وذلك بهدف أن يحدث تعزيز للتنافسية للعملة الوطنية، وكذلك يتم تحسين فعالية وكفاءة السياسات النقدية في مصر خلال الفترة القادمة.

موعد إطلاق الجنيه الرقمي

وأشارت التقارير الصحفية بأن “الجنيه الرقمي أو الإلكتروني” سيكون مماثل لنظيره الورقي العادي، وسيتم التعامل به من خلال أنظمة الدفع الإلكتروني المختلفة.

وذكر بيان مركز المعلومات في مجلس الوزراء، بأن هذه الخطوة تأتي بالتزامن مع رؤية الحكومة للتحول الرقمي، وتقليل الاعتماد على العملات الورقية بمختلف أشكالها.

وفي هذا الصدد، قال الخبير المصرفي محمد عبد العال، بأن الجنيه الرقمي سيكون بديل عن الورقي التقليدي، ومن المتوقع بأن يتم طرحه بشكل رسمي خلال السنوات المقبلة بعدما ينتهي البنك المركزي من بعض الأمور المتعلقة بطريقة التعامل به وخطوات إصداره.