اعرف حقك الأن.. حالات حصول موظفي القطاع الخاص على إجازة وفقا لقانون العمل وموعد تطبيقها

قام قانون العمل بتحديد الحالات التي تخص إجازة القطاع الخاص حيث يحق للعامل الذي أمضى في خدمة صاحب العمل خمس سنوات متصلة أخذ إجازة بأجر كامل لمدة شهر وذلك لأداء فريضة الحج أو زيارة بيت الله الحرام وتكون مرة واحدة طوال مدة الخدمة، كما تكون مدة الإجازة السنوية حوالي ٢١ يوم بأجر كامل لمن أمضى في خدمته سنة كاملة، وسوف تزداد إلى ٣٠ يوم متى أمضى العامل في خدمته عشر سنوات أو أكثر لدى صاحب العمل، ولا تدخل في حساب الإجازة أيام عطلات الأعياد والمناسبات الرسمية والإجازات الأسبوعية.

الاجازات في قانون العمل المصري للقطاع الخاص - ميدان المال

حالات حصول موظفي القطاع الخاص على إجازة

أما بالنسبة لبعض حالات موظفي حصول موظفي القطاع الخاص على إجازة، فتأتي على النحو التالي:

  • إذا قلت مدة خدمة العامل عن سنة، فإنه يستحق إجازة بنسبة المدة التي قضاها في العمل بشرط أن يكون قد أمضى ٦ أشهر في خدمة صاحب العمل.
  • يحق للعامل تحديد موعد الإجازة السنوية في حالة ما إذا كان متقدم لأداء الامتحان في إحدى مراحل التعليم بشرط إخطار صاحب العمل قبل قيامه بالإجازة بخمسة عشر يوم على الأقل.
  • تزداد مدة الإجازة السنوية ٧ أيام للعمال الذين يعملون في المهن أو الأعمال الصعبة أو الخطرة أو المضرة بالصحة أو في المناطق النائية، والتي يتم تحديدها بقرار من الوزير المختص بعد أخذ رأي الجهات المعنية.

تحديد صاحب العمل لمواعيد الإجازات السنوية

يقوم صاحب العمل بتحديد مواعيد الإجازة السنوية بحسب مقتضيات العمل وظروفه، ولا يجوز قطعها إلا لأسباب قوية تصب في مصلحة العمل وفي جميع الأحوال يجب أن يحصل العامل على إجازة سنوية تكون مدتها ١٥ يوم من ضمنها ٦ أيام متصلة على الأقل، ويلتزم صاحب العمل بتسوية رصيد الإجازات أو الأجر المقابل له كل ٣ سنوات على الأقل.