موعد حاسم لإطلاق نقاش قانون الإيجار القديم .. لجنة الإسكان بمجلس النواب تستعرض مبادرة تسعد 90% من سكان مصر

أكد رئيس لجنة الإسكان في مجلس النواب، النائب محمد عطية الفيومي، أن اللجنة تعتزم مناقشة وتفعيل قانون الإيجار القديم بهدف تحقيق العدالة، وأشار إلى أن الهدف الرئيسي هو وضع قانون متوازن يضمن العدالة ويحفظ مصلحة المواطن، وفي إطار حديثه خلال مشاركته في برنامج “هنا الجمهورية الجديدة” مع الإعلامية منى العمدة على قناة “النهار”، أكد رئيس لجنة الإسكان في مجلس النواب، النائب محمد عطية الفيومي، أن لجنة الإسكان تستعد لمناقشة قانون الإيجار القديم بشكل شامل، وأشار إلى أن هذه المناقشة ستشمل تقديم الأفكار واستماع جميع الآراء، خاصةً آراء الملاك والسكان، بالإضافة إلى المساهمين من القانونيين والصحفيين والإعلاميين، وأوضح أن هدفهم هو اختيار الأفضل لتحقيق العدالة وخدمة مصلحة المواطن.

قانون الإيجار القديم

يشكل قانون الإيجار القديم موضوعًا حيويًا وحساسًا، ويتوقع النائب محمد عطية الفيومي، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، أن يثير مناقشات واحتجاجات واسعة النطاق. يعتبر القانون أمرًا ذا أهمية خاصة، حيث يؤثر على أكثر من 90% من سكان مصر. يطالب بالتروي في إصدار هذا القانون، مشددًا على أهمية صدوره بشكل متوازن لضمان تحقيق العدالة وخدمة المصلحة العامة للمواطن، كما أكد رئيس لجنة الإسكان أن قانون الإيجار القديم يمثل ملفًا هامًا ومعقدًا، وقد تأجل على مر السنوات لأكثر من 60 عامًا خلال حكومات عدة، ويرى أن إصدار هذا القانون يحتاج إلى تروٍ واستيعاب لضمان أن يكون عادلاً ويحقق المصلحة العامة للمواطن.

 أزمة الإيجارات القديمة

أشار النائب إلى أن لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي في برنامج “حكاية وطن” ألقى الضوء على قضية الإيجارات القديمة بشكل دقيق، حيث تناول الموضوع بتفصيل وأبدى اهتمامه بأكثر من 2 مليون وحدة سكنية مغلقة بسبب نظام الإيجارات القديمة، كما يتمثل الوضع في إغلاق أصحاب هذه الوحدات السكنية لها ودفع إيجارات زهيدة للغاية، في حين يعيشون في مكان آخر.