هؤلاء الأشخاص ممنوعون من السفر.. قرار مفاجئ من الداخلية بمطالبة أصحاب بطاقات الرقم القومي هذه بالتوجه الى السجل المدني فورا “فيها حبس وغرامة”

أصدرت وزارة الداخلية، بناءً على توجيهات قيادية، قرارًا يحظر على أصحاب بطاقات الرقم القومي المخالفة السفر، مع التأكيد على ضرورة مراجعة السجل المدني لتجديد أو استخراج بطاقة الرقم القومي، بهدف تجنب التعرض للعقوبات يعتبر تجديد أو استخراج بطاقة الرقم القومي أمرًا هامًا يفوته العديد من المواطنين، ولهذا السبب قررت وزارة الداخلية فرض مجموعة من الغرامات على الأفراد، وسنتناول هذه الغرامات في الفقرات التالية.

غرامات بطاقة الرقم القومي المخالفة

فرضت وزارة الداخلية، بناءً على توجيهات قيادية، عدة غرامات على أصحاب بطاقات الرقم القومي المخالفين، بالإضافة إلى المنع من السفر إليك الغرامات المفروضة:

  1. دفع غرامة مالية قدرها 100 جنيه في حالة تأخر استخراج بطاقة الرقم القومي لأول مرة بعد بلوغ الشخص السن القانونية (15 عامًا).
  2. دفع غرامة مالية قدرها 50 جنيهًا في حالة تأخر تجديد بطاقة الرقم القومي بعد انتهاء صلاحيتها لمدة ثلاثة أشهر.
  3. دفع غرامة مالية قدرها 50 جنيهًا في حالة عدم تحديث بيانات بطاقة الرقم القومي، مثل المهنة أو الزواج أو محل الإقامة، بعد مرور ثلاثة أشهر من التغيير.
  4. دفع غرامة مالية قدرها 50 جنيهًا في حالة عدم استخراج بديل لبطاقة الرقم القومي بعد فقدانها خلال 15 يومًا من تحرير محضر الفقد.
  5. دفع غرامة مالية قدرها 100 جنيه في حالة التعامل بالبطاقة الشخصية المنتهية أمام الجهات الحكومية الرسمية.

هؤلاء الأشخاص ممنوعون من السفر.. قرار مفاجئ من الداخلية بمطالبة أصحاب بطاقات الرقم القومي هذه بالتوجه الى السجل المدني فورا “فيها حبس وغرامة”

الفئات المستثناة من دفع غرامة مخالفات بطاقات الرقم القومي

حددت الوزارة عدة فئات من المواطنين تم إعفاؤهم من دفع غرامة التأخير في تجديد بطاقة الرقم القومي، وهم كالتالي:

  1. المرضى: شريطة أن يتم إرفاق بيان طبي يؤكد نوع الحالة المرضية.
  2. ذوي الهمم.
  3. كبار السن.