أبعدوا عنها فورًا.. وزارة الصحة تحذر من “الخلطة السحرية” المنتشرة في الصيدليات

قالت وزارة الصحة والسكان، بأنها قد وجهت تحذيرات شديدة اللهجة بشأن استخدام البعض لما يعرف باسم “الخلطة السحرية” في علاج حالات البرد، وخاصة خلال هذا الموسم والذي تنتشر فيه حالات الإصابة بالفيروسات التنفسية.

تحذير عاجل من وزارة الصحة

أكدت وزارة الصحة بأن الخلطة السحرية” التي تستخدم لعلاج البرد تتكون من مضاد حيوي، كورتيزون، ومسكن للآلام، مؤكدة بأن هناك اعتقاد خاطئ بأن المضادات الحيوية لا تعالج نزلات البرد على الإطلاق، ولهذا لا يمكن بأن يؤدي استخدامها بشكل مفرط إلى حدوث مقاومة من جانب الجسم على المدى البعيد.

وقالت وزارة الصحة، بأن الإفراط في استخدام مادة الكورتيزون يتسبب كذلك في حدوث ضعف للمناعة، كما أنه العديد من الأضرار وخاصة على مرضى السكر وكذلك ارتفاع ضغط الدم.

وفي السياق، قال بيان الصحة بأن استخدام مسكنات الآلام وكذلك خوافض الحرارة بهذا الشكل قد يسبب مشاكل صحية لمرضى القلب والسكري وكذلك مرضى البد والربو.

الصحة توفر 141.5 ألف جرعة من لقاح الانفلونزا

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، بأن الجهات المسؤولة في الوزارة قد نجحت في توفير نحو 141 ألفا و500 جرعة من لقاح الإنفلونزا الموسمية وذلك في مختلف محافظات الجمهورية.

وأوضح “عبد الغفار” في تصريحاته بأن هذا اللقاح قد ساهم بشكل كبير في تقليل احتمالات الإصابة بالإنفلونزا الموسمية والمضاعفات الصحية الخطيرة المرتبطة بها، مشيرة إلى ضرورة أن يحاول المواطنين تناول هذا اللقاح مع دخول موسم البرد.