الحكومة تحذر أصحاب هذه البطاقات الشخصية وتطالب بالتوجه فورًا إلى الأحوال المدنية

يتطلع العديد من المواطنين إلى معرفة عقوبات البطاقات الشخصية حيث يقوم القانون بمعاقبة كل شخص يقوم باستخدام بطاقة الرقم القومي للغير، والعقوبة تتمثل في الحبس والغرامة وفقًا لقانون ١٤٣ لسنة ١٩٩٤ بشأن الأحوال المدينة المعدل، ولا يملك أي شخص الحق في استخدام الرقم القومي لأي مواطن آخر، وذلك لأن بطاقة الرقم القومي دليل على إثبات شخصية صاحبها ودليل على الميلاد والوفاة، حيث يستخدمها المواطن في جميع الإجراءات الحكومية في الدولة، وسنسرد كل المعلومات المتعلقة بعقوبات البطاقات الشخصية.

عقوبة البطاقات الشخصية

نصت المادة رقم ٧٣ على ضرورة توقيع غرامة مالية على الأشخاص الذين يستخدمون البطاقة الشخصية للغير أو من يسمح لغيره باستخدام بطاقته الشخصية بالتواطؤ، وأتت الغرامة ممثلة في دفع ما لا يقل عن ٥٠٠ جنيه مصري ولا تزيد عن ١٠٠٠ جنيه مصري، أو توقيع عقوبة الحبس لمدة عام، ويتم استعمال هاتين العقوبتين بدون تخفيف، وذلك طبقًا لقانون العقوبات والأحوال الشخصية.

خد بالك فيها حبس».. وزارة الداخلية تحذر أصحاب هذه البطاقات الشخصية بضرورة التوجه إلى السجل المدني فورا!! .. متجيش تقول معرفش - بوابة نيوز مصر

ما هي وقائع الأحوال المدنية؟

بعد التعرف على عقوبة البطاقة الشخصية، وهي توقيع غرامة مالية تصل إلى ألف جنيه وحبس لمدة عام، ويتساءل عدد كبير من المواطنين عن وقائع الأحوال المدنية التي تعد وقائع الميلاد والوفاة والزواج والطلاق، وتقوم مصلحة الأحوال المدنية بوزارة الداخلية بتنفيذ جميع العقوبات التي تخص البطاقة الشخصية، ويجب على جميع المواطنين الالتزام بالقانون وعدم الخروج عليه، وفي حالة فقد بطاقة الرقم القومي يجب التوجه لأقرب مركز أحوال مدنية وعمل محضر بدل فاقد للبطاقة الشخصية، واستخراج بطاقة شخصية جديدة.