علشان متجيش تقول معرفش.. البنك المركزي المصري يدرس إطلاق عملة جديدة تُسمى بالجنيه الرقمي .. مفيش كاش تاني

كثير من المصريين اليوم يبحثون على الإنترنت عن الجنيه الرقمي الجديد، والفرق بينه وبين النقدي، ويأتي هذا بعد إعلانات من البنك المركزي حول قرب إطلاق الجنيه الرقمي، وهو جزء من استراتيجية الدولة للانتقال إلى الاقتصاد الرقمي وتعزيز الدفع الإلكتروني والفوري ويمكن الاطلاع على تفاصيل أكثر حول هذا الموضوع عبر موقعنا.

ما هو الجنية الرقمي الجديد

وفقًا لتصريحات الخبير الاقتصادي الدكتور محمد البنا، يُعتبر الجنيه الرقمي نسخة إلكترونية للجنيه النقدي، حيث يتم دعمه بالبنك المركزي، مما يمكّن استخدامه في التحويلات البنكية وسداد الفواتير عبر الأجهزة الإلكترونية ويشدد البنا على أن هذا الجنيه الرقمي يتميز بالأمان وصعوبة التلاعب به، ويختلف عن العملات المشفرة كالبيتكوين.

أهمية الجنيه الرقمي

الجنيه الرقمي يُسهم في تعزيز الشمول المالي وتقليل الاعتماد على النقد، كما يُقلل تكاليف طباعة الورق، ويتميز بعدم التلوث البيئي أو خطر نقل الفيروسات، مما يجعله خيارًا آمنًا ومستدامًا.

اهميه العملات الرقمية

أكدت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا غورغييفا، في يونيو، أهمية العملات الرقمية للبنوك المركزية في تحسين تكلفة التحويلات المالية عبر الحدود وتعزيز مرونة وفعالية أنظمة الدفع وقد دفعت هذه الأهمية الصندوق إلى تطوير منصة عالمية للعملات الرقمية بين البنوك المركزية لمواجهة المخاطر المرتبطة بهذا التحول.

وفي الوقت نفسه، حذرت غورغييفا من أن “التأخر في مواكبة العملات المشفرة من قبل البنوك المركزية سيؤدي إلى ضياع فرص مالية ويشكل تهديدًا أكبر لمستقبلنا” وأشار الصندوق إلى أن العملات الرقمية، على الرغم من فوائدها في تعزيز الشمول المالي وتعزيز مستوى الأمان، تحمل مخاطر يجب على البنوك المركزية النظر فيها بعناية.