«لغز حير العقول».. هل تعرف ما هو جمع كلمة {إنسان} في اللغة العربية؟.. هتتصدم لما تعرف..!!

هل تعرف ما هو جمع كلمة “إنسان” في اللغة العربية؟ يجد الطلاب في المدرسة الثانوية، سواء كانوا ذكورا أو إناثا، أنفسهم غالبا مشغولين بكلمات المفرد وجموعها، يدفع هذا الاهتمام بهم للبحث عن بعض الأسئلة التي تم ذكرها في الامتحانات خلال السنوات السابقة، بهدف قياس صعوبتها وتعلم كيفية الإجابة عليها، وفي امتحان اللغة العربية لجميع طلاب المدرسة الثانوية، سواء كانوا ذكورا أو إناثا، للعام السابق، تضمنت إضافة كلمة “إنسان” لتصبح مصدرا للضغط والقلق بالنسبة للعديد من الطلاب، خاصة الطلاب المتفوقين، لنتعرف على الحل الصحيح لهذه المشكلة.

ما هو جمع كلمة “إنسان” في اللغة العربية؟!

سؤال الجمع أو كلمة معينة بصياغة العدد يعتبر من بين الأسئلة المهمة التي ينصح بدراستها بجد من قبل طلاب المدرسة الثانوية، حيث يسعون لحلها بسهولة خلال الامتحانات، فيما يتعلق بجمع كلمة “إنسان”، أجاب الدكتور جودة، أستاذ اللغة العربية في كلية الاداب بجامعة بني سويف، بالتهنئة وشرح الإجابة الصحيحة. وفقًا للدكتور جودة مبروك، يكون الجمع لكلمة “إنسان” هو “أناس” (أناس، أناسي)، مشيرا إلى أن الجمع الأصلي “أناسين”، الذي يأتي في صيغة الفاعل، لا يستخدم بشكل شائع في اللغة العربية الكلاسيكية، ويُفضل استخدام بديل له وهو جمع “الناس”.

نصائح لطلاب الثانوية العامة

«لغز حير العقول».. هل تعرف ما هو جمع كلمة {إنسان} في اللغة العربية؟.. هتتصدم لما تعرف..!!

لضمان نجاح طلاب المدرسة الثانوية، ينصح بدراسة الدروس بعناية وتركيز والانتباه للأسئلة المتكررة في السنوات السابقة، وحل الأسئلة الامتحانية بانتظام ويشجع أيضا على التعرف على خصائص امتحان اللغة العربية والاستعداد الجيد للامتحانات التجريبية التي يقدمها وزارة التربية والتعليم الفني.