عاجل.. طائرات إسرائيلية تقذف منشورات تحذيرية لسكان غزة لهذا السبب

في تمام الساعة الـ7.00 صباحآ، بتوقيت غزة، دخل إتفاق الهدنة الإنسانية حيز التنفيذ، بين فصائل المقاومة الفلسطينية والإحتلال الإسرائيلي، وذلك بعد حوالي 7 أسابيع من العدوان الإسرائيلي المستمر على القطاع، وهي أول هدنة من نوعها بين حماس والإحتلال منذ عملية طوفان الأقصي والتي نفذتها المقاومة يوم 7 أكتوبر الماضي.

بدء سريان الهدنة الإنسانيه

وفي صباح اليوم الجمعة، بدأ سريان إتفاق الهدنة الإنسانية، في قطاع غزة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، بعد توافق الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي على بنودها التفصيلية، برعاية مصرية قطرية أمريكية، حيث يسمح الإتفاق على تنفيذ النقاط التالية:

  • تستمر الهدنة التي أسفرت عنها الجهود المصرية القطرية الأمريكية لمدة 4 أيام.
  • سيتم وقف إطلاق النار من الطرفين، ووقف كل الأعمال العسكرية لجيش الإحتلال في كافة مناطق قطاع غزة.
  • يسمح خلال مدة الهدنة بدخول مئات الشاحنات من المساعدات الإنسانية والطبية والوقود إلى قطاع غزة.
  • سيتم بموجب الإتفاق إطلاق سراح 50 من محتجزي الإحتلال من النساء والأطفال دون سن 19 عاماً، مقابل الإفراج عن 150 من النساء والأطفال من أبناء شعب فلسطين من سجون الإحتلال دون سن 19 عاماً.
  • سيتم وقف حركة الطيران في (الجنوب)على مدار 4 أيام.
  • سيتم وقف حركة الطيران في (الشمال) لمدة 6 ساعات يوميآ من الساعة 10:00 صباحآ حتى الساعة 4:00 مساء.
  • خلال فترة الهدنة يضمن حرية حركة الناس وعدم التعرض لهم وخاصة على شارع صلاح الدين بحيث يمكن التنقل من شمال القطاع إلى جنوبه.

ومع دخول الإتفاق، حيز التنفيذ، أكدت مصادر خاصة لـ “القاهرة الإخبارية”، أن هناك إتصالات مصرية جارية مع إسرائيل وحماس لتثبيت الإتفاق ومنع حدوث تجاوزات خاصة بعد إطلاق إسرائيل النار بمحيط المستشفى الإندونيسي، كما أفادت مصادر بأن عملية تسليم الأسرى الفلسطينيين ستتم خلال ساعات.

تحذير من العودة للشمال

وألقى جيش الإحتلال الإسرائيلي، قبل سريان إتفاق الهدنة بدقائق، عدة منشورات على جنوب وادي غزة يحذر سكان المنطقة من التفكير بالعودة إلى شمال قطاع غزة.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان له، إن “منطقة شمال قطاع غزة هي منطقة حرب خطيرة ويمنع التجول فيها”، مضيفًا أنه “على السكان البقاء في المنطقة الإنسانية جنوبي القطاع”.

ورغم التحذير الإسرائيلي، إلا أن وسائل الإعلام الفلسطينية، أفادت ببدء عودة عشرات العائلات إلى بيوتهم مع دخول الهدنة المؤقتة في قطاع غزة حيز التنفيذ.

ووفقا لوكالة الصحافة الفلسطينية “صفا”، عاد نازحون إلى بيوتهم في بيت حانون شمالي قطاع غزة بعد دخول الهدنة المؤقتة حيز التنفيذ، كما ذهب فلسطينيون لتفقد منازلهم المدمرة في خزاعة شرق خان يونس.

فقد كشفت قناة القاهرة الإخبارية عن مصادر خاصة، أنه تم إدخال سيارات المحروقات وسيارتي إسعاف، وجار إدخال 60 شاحنة مساعدات دفعة أولى، موضحة أنه سيتم إدخال حوالي 60 شاحنة مساعدات أخرى، وأنه يتم تفتيش شاحنات بمعبر نتسانا قبل دخولها غزة، وتم استقبال 15 مصابا مع مرافقيهم بمعبر رفح .

وقال رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، ضياء رشوان، إنه في إطار سريان إتفاق الهدنة فسوف يتم تنفيذ ما يلي :

  • دخول 130 ألف لتر سولار، و4 شاحنات غاز من مصر إلى قطاع غزة، وذلك للمرة الأولى .
  • سيبدأ تدفق المساعدات الإنسانية من مصر إلى قطاع غزة فور سريان إتفاق الهدنة .
  • سيتم يوميا إدخال 200 شاحنة محملة بالمواد الغذائية والأدوية والمياه، للمرة الأولى منذ بدء الحرب .
  • ستواصل مصر إستقبال مجموعات من الجرحى والأطفال المصابين من أبناء غزة لعلاجهم .
  • سيتم إستقبال الراغبين من الأجانب ومزدوجي الجنسية المحتجزين بقطاع غزة، وتسهيل سفرهم للدول التي يحملون جنسياتها .
  • سيتم السماح من الجانب المصري ببدء دخول العالقين الفلسطينيين بالبلاد، إلى قطاع غزة بناء على رغبتهم .