«متجيش تقول معرفش»..صرف 4 زجاجة زيت و 8 كيلو سكر لهذه البطاقات التموينية وهذا هو نصيب الفرد والفردين من السلع!!؟

تثير قضية نصيب 4 أفراد من بطاقة التموين العديد من التساؤلات خلال صرف التموين لشهر سبتمبر يتمثل نصيب الفرد من الدعم في 50 جنيهًا، وهذا يشمل نحو 64 مليون مواطن يستفيدون من أكثر من 32 سلعة تموينية متنوعة بالإضافة إلى ذلك، نفى المركز الإعلامي التابع لمجلس الوزراء ما تم تداوله حول نقص الأرز في المنافذ، مؤكدًا توافر كميات كبيرة من الأرز تكفي احتياجات المواطنين ورغم توافر الأرز بكميات كبيرة، تم رفعه من السلع التي تُشملها البطاقة التموينية. وبهذا يمكن للمواطن الحصول على الأرز بأسعار مخفضة.

نصيب 4 افراد من التموين

«متجيش تقول معرفش»..صرف 4 زجاجة زيت و 8 كيلو سكر لهذه البطاقات التموينية وهذا هو نصيب الفرد والفردين من السلع!!؟

الحد المسموح به على البطاقة التموينية حاليًا هو 4 أفراد، ولكن هناك بطاقات تضم حتى ستة أفراد، حيث يحصل الفرد الخامس والسادس على 25 جنيهًا فقط أكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، توافر مخزون من السلع الأساسية يكفي احتياجات المواطنين خلال الشهور المقبلة، وأكد على أن الوزارة تقوم بحملات تفتيش على الأسواق لمراقبة الأسعار ومنع الخداع والتلاعب فيها.

قد حددت وزارة التموين نصيب الفرد من السلع الأساسية على البطاقة التموينية على النحو التالي:

  • إذا كان عدد الأفراد على البطاقة أربعة أفراد، يتم صرف زجاجة زيت خليط بسعة 800 مللي للفرد.
  • بالنسبة للسكر، الحد الأقصى المسموح به للفرد الواحد هو كيلو سكر معبأ، وبذلك يكون نصيب أربعة أفراد هو 4 كيلو.
  • فيما يتعلق بالمكرونة، إذا كان هناك أربعة أفراد أو أقل على البطاقة، يتم صرف عبوة 800 جرام، وإذا كان هناك أكثر من ذلك، يُصرف اثنتان من نفس الوزن.

حساب فرق الخبز للحصول على التموين

وزارة التموين أصدرت قرارًا يؤكد استمرار تطبيق منظومة فرق العيش المدعومة، حيث يتم احتساب 10 قروش على كل رغيف يتم توفيره شهريًا، ويتم تجميع القيمة الإجمالية في نهاية الشهر لاستخدامها في صرف سلع تموينية من الممكن أن يتعرض الأفراد للاحتيال والخداع من بعض بقالي التموين لمعرفة الرصيد المتاح على البطاقة ومعرفة تفاصيل جميع العمليات الشرائية والبيع من الدعم طوال الشهر، يمكن للفرد زيارة بوابة مصر الرقمية وإدخال رقم البطاقة فقط، وبهذا سيظهر له تفاصيل كاملة حول جميع العمليات المتعلقة بالدعم خلال الشهر.

أسعار السلع التموينية شهر سبتمبر 2023

بعدما تعرفنا على نصيب الدعم التمويني لأسرة تتكون من 4 أفراد، سنقدم لكم أسعار بعض السلع في شهر سبتمبر، والتي شهدت استقرارًا مقارنة بالشهر الماضي إليكم بعض الأسعار:

سعر الأرز المعبأ بوزن 1 كيلوجرام حوالي 12.60 جنيه.
كيلوجرام السكر المعبأ بسعر 12.60 جنيه.
زيت الخليط بسعة 800 مليلتر بسعر 30 جنيهًا.
العدس المجروش بوزن 500 جرام بسعر 21 جنيهًا.
المسلى الصناعي بسعة 800 جرام بسعر 36 جنيهًا.
المكرونة بوزن 400 جرام تصل إلى 6.5 جنيه.
المكرونة بوزن 800 جرام تبلغ حوالي 13 جنيهًا.

يرجى ملاحظة أن هذه الأسعار تعبر عن تقديرات تقريبية وقد تختلف بشكل طفيف بناءً على المنطقة والمتجر الذي تتسوق منه.