“كلة بشروط”.. عاجل تحديد بعض حالات قطع المعاش للمستفيدين بنص قانون التأمينات الجديد

 

تعرف على حالات توقف المعاش. حالات انقطاع المعاش من الحالات التي يفكر فيها الكثير من المستفيدين من الحصول على المعاش في مصر، فعند قطع المعاش هناك العديد من الفئات التي ستفقد حقها الكامل في الحصول على المعاش مع بداية كل ميلادي جديد شهر. وكما عودتنا الدولة والحكومة المصرية بالتعاون مع هيئة التأمين الاجتماعي، فقد أثار الكثير من الناس تساؤلات حول حالات انقطاع المعاش، وأهمها وفاة المستفيد. ومن خلال موقعنا سنشرح لكم أهم التفاصيل. تابعنا.

 

تعرف معنا على حالات قطع المعاشات التقاعدية

زيادة جديدة.. صرف مبلغ مالي محترم لأصحاب المعاشات
زيادة جديدة.. صرف مبلغ مالي محترم لأصحاب المعاشات

وفقا لقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر رقم 148 لسنة 2019، وجدنا أن هناك بعض الحالات التي سيتم فيها حرمان الأشخاص من الحصول على المعاش بشكل شهري، على أن تتلخص حالات قطع المعاش في النقاط التالية:

إذا بلغ الابن 21 سنة، ويستثنى من ذلك العاجزون عن الكسب أو الطلاب.

في حالة وفاة المستفيد.

إذا توافرت شروط استحقاق معاش آخر وفقاً لأحكام المادتين اللتين تم الاتفاق عليهما وهما (102، 104) من القانون.

في حال تم زواج الأرملة أو الأخت

إذا زاول مهنة تجارية أو غير تجارية بشكل منتظم لمدة تزيد على خمس سنوات منتظمة أو متصلة أو متقطعة.

في حالة التحاقك بأي عمل والحصول على دخل صافي يساوي أو يزيد عن قيمة المعاش.

 

تعرف على: هل يجوز الاستفادة من المعاش إذا سافرت إلى الخارج؟

 

بعد الاطلاع على معظم الحالات التي تم توضيحها من قبل هيئة التأمينات الاجتماعية والمعاشات بخصوص حالات قطع المعاش وجدنا أن هناك سؤال ملح لدى الكثير من المستفيدين من نظام المعاشات وهو: هل يجوز الانتفاع بالمعاش؟ في حالة السفر للخارج؟، والجواب على هذا السؤال هو نعم. يمكنك الحصول على معاشك التقاعدي، لكن يجب عليك التوجه إلى الهيئة وإبلاغها بنيتك السفر قبل 15 يوما على الأقل من السفر.

 

علماً أنه يجب إبراز جواز السفر ونسخة منه مع تحديد مدة السفر والدولة المقصودة، بالإضافة إلى أنه يجب عليك أيضاً تقديم تقرير طبي يثبت عدم إصابتك بفيروس كورونا واتباع التعليمات الخاصة بذلك. استلام معاشك التقاعدي في الخارج عن طريق التحويل البنكي أو شركات التحويل المالي.

 

وهكذا نأمل أن نكون قد وفقنا في عرض كل ما يتعلق بالمعاشات، ولتفادي قطع المعاش، عليك عزيزي القارئ أن تقرأ بعناية ما هي الحالات التي نص القانون على حرمانهم من الحق في المعاش وعدم سقوطها فيها أو تطبيقها.