«السنة دي سنة الخير على الموظفين»…بعد رفع سن المعاش مع إصدار مكافأة نهاية الخدمة والغاء استمارة 6 وفقاً لقانون العمل .. مفاجأة محدش توقعها!!

 يحتوي قانون العمل المحدث مفاجأة سارة للموظفين في البلاد، حيث تم بذل الجهود لمراجعة بعض جوانب القانون، ومن الجدير بالذكر أن التغييرات المنتظرة شملت سن التقاعد ومزايا نهاية الخدمة، إلى جانب إلغاء النموذج 6، ويهدف هذا التعديل إلى منح الموظفين حرية العمل دون قيود حتى يتم تحقيق الرضا المتبادل والمصلحة العامة.

التعديلات الرئيسية في قانون العمل الجديد

«السنة دي سنة الخير على الموظفين»…بعد رفع سن المعاش مع إصدار مكافأة نهاية الخدمة والغاء استمارة 6 وفقاً لقانون العمل .. مفاجأة محدش توقعها!!

ويمنع قانون العمل المعدل الآن أصحاب العمل من تحديد سن التقاعد أقل من ستين عاما، لا يجوز للموظفين الذين تقل أعمارهم عن الستين إنهاء عقودهم من جانب واحد؛ وهذا ممكن فقط بمجرد الوصول إلى السن المنصوص عليه، تُمنح الموظفات إجازة مدفوعة الأجر لمدة ثلاثة أشهر، ولا يملك أصحاب العمل أو المديرون سلطة فصلهن تعسفياً.

علاوة على ذلك، يُحظر تشغيل الأطفال دون السن القانونية أو والديهم، بما يتماشى مع حماية حقوق الأطفال، تستلزم مكافأة نهاية الخدمة راتب نصف شهر عن السنوات الخمس الأولى من الخدمة وراتب شهر واحد عن السنوات اللاحقة.

رفع سن المعاش وإلغاء استمارة 6 

أحد البنود البارزة في قانون العمل الجديد المقترح هو “إلغاء النموذج 6″، وهو إجراء يهدف إلى تخفيف القلق المستمر بشأن انعدام الأمن الوظيفي الذي يواجهه الموظفون، وهذا يمثل ضمانة هامة يوفرها القانون في بيئة العمل، بالإضافة إلى ذلك ينص القانون على أنه يجب على أصحاب العمل تأكيد توظيف العمال الذين خدموا مدة محددة مع الشركة.