التموين تزف بشرى سارة للمواطنين والفرد هيزيد 75 جنيه في البطاقة

دعم المواد التموينية.. ناشد عدد من أعضاء البرلمان بضرورة رفع دعم المواد التموينية خلال الفترة المقبلة  ومن بين هؤلاء الأعضاء النائب محمد بدراوي.

دعم المواد التموينية

قال محمد بدراوي عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب،  أنه يؤيد جهود الحكومة بقرار  ارتفاع جديد في مخصصات دعم المواد التموينية خلال السنة المالية القادمة 2023\2024 تبلغ نحو 42% مقارنة بمحددات دعم المواد التموينية السنة المالية الحالية.

زيادة دعم بطاقات التموين

كما نوه عضو مجلس النواب، أنه قدم طلب إحاطة الى المستشار حنفي جبالي رئيس البرلمان موجه لوزير التموين حول رفع الدعم المقدم لبطاقات التموين 25 جنيه ليكون 75 جنيه لكل فرد  عوضا عن 50 جنيها لمجابهة التضخم وزيادة الأسعار.

دعم إضافي للسلع التموينية

وأكد بدراوي، أن إضافة 25 جنيه لـ 64 مليون مستفيد من البطاقات التموينية يرفع الموازنة  لـ حوالي 16 مليار جنيه دعم إضافي، لافتا الي أن الحكومة بذلت جهودًا كبيرة جهود خلال الفترة الماضية بهدف إيقاف زيادة أسعار المواد التموينية من خلال الافراج عن البضائع في الجمارك ولكن المشكلة لن تنتهي في يوم وليلة فيوجد العديد من التكاليف الإضافية على تلك البضائع بسبب تدسها لفترة طويلة في الموانئ، حيث أن  المواطن سوف يحس بوقف رفع الأسعار في الدورة القادمة وبواسطة التدفقات الجديدة للبضائع في الموانئ.

زيادة دعم البطاقات التموينية

وأضاف  النائب، أن رفع دعم البطاقات التموينية ووصولها لـ 75 جنيها عوضا عن 50 يوفر زيادة عدد السلع التي تقدم للمواطنين من زيت وارز وسكر وغيرها من المواد الغذائية المقدمة علي بطاقات التموين.

زيادة دعم السلع التموينية

كما اتخذت الحكومة قرارًا بشأن رفع دعم السلع التموينية خلال السنة المالية الجديدة، وتقرر رفع دعم المواد التموينية لتصبح بنسبة 42%، وذلك بعد أن ازدادت المخصصات الموجهة للدعم في الموازنة الجديد إلى 451.7 مليار جنيه، مما عاد بالدعم على 5 سلطات اقتصادية  في مقدمتها الهيئة العامة للسلع التموينية، وفقًا لبيان وزارة المالية.

وزير التموين

طبقاً للتوجيهات الوزارية التي قام وزير التموين الدكتور علي المصيلحي بالإعلان عنها، جددت وزارة التموين حصة الفرد من المواد التموينية لعام 2023، وجاء في هذا التوجيه أن حصة الفرد من المواد التموينية يشمل زجاجة زيت بسعة 800 مل لكل فرد على بطاقة التموين، مع حد أقصى لـ 4 زجاجات زيت، وكيلوجرام واحد من السكر لكل فرد طبقًا لمتطلباته، مع حد أقصى لـ 6 كيلوجرامات من السكر على البطاقة التموينية الواحدة.

نصيب 4 أفراد من التموين

  • 1 كيلوجرام أرز للبطاقات التي يقل عدد أفرادها عن 4 أفراد.
  • 2 كيلوجرام أرز للبطاقات التي تشمل 4 أفراد فأكثر.
  • 1 عبوة مكرونة بوزن 800 جرام للبطاقات التي يقل عدد المقيدين بها عن 4 أفراد.
  • 2 عبوة مكرونة بوزن 800 جرام للبطاقات التي تضم 4 أفراد فأكثر.

نصيب الفرد على بطاقة التموين شهر أغسطس 2023

تشمل حصة الفرد من التموين صرف مستحقات الدعم الأخرى من قائمة المواد التموينية، ويتم تخصيص حد أقصى لقيمة المواد المشتراه لرصيد الدعم، وعند تخطي هذا الحد، لابد من سداد المبلغ الزائد بشكل نقدي بقيمة 5 جنيها، كما يسمح للفرد صرف دعمه عبر منافذ التموين داخل محافظته، ويمكنه القيام بذلك بحد أقصى 4 مرات أثناء الشهر، وطبقًا للبيانات الصادرة عن وزارة التموين، يصل عدد المستفيدين من الدعم لحوالي 64 مليون مواطن، حيث تقوم الدولة بتقديم أكثر من 30 نوعًا من المواد الاستراتيجية كل شهري من خلال ما يقرب من 40 ألف منفذ تمويني مختلف، تضم تلك المنافذ منافذ مشروع جمعيتي وبدالي التموين، فضلا عن المجمعات الاستهلاكية، كما يتم إتاحة تلك الخدمات لضمان سد متطلبات المستفيدين من الدعم في المناطق كافة.