غرامة وحبس عند تسمية الأبناء بهذه الأسماء !!! أبرزها ريماس ويارا

حذرت الأحوال المدنية من تطبيق غرامة مالية على كل من يخالف ضوابط تسمية المواليد في مصر، وأشارت الأحوال المدنية بأنه يلزم على أولياء الأمور الإطلاع على قانون تسمية المولود في مصر، قبل تسمية الأبناء، مشيرةً إلى وجود بعض الأسماء الممنوعة في مصر، والتي تعرض ولي الأمر إلى غرامة مالية في حالة استخدامها لتسمية ابنه أو بنته.

قانون تسمية المواليد الجدد في مصر

وكشفت الأحوال المدنية عن نص قانون تسمية المولود، وبحسب مادته رقم 21 من القانون رقم 143 لسنة 1994، فلا يسمح بأن يشترك أخين أو أخوين من أب واحد في نفس الاسم، ولا يسمح باستخدام الأسماء المركبة، والأسماء التي تخالف أحكام الشرائع السماوية والأسماء التي تخالف النظام العام للمجتمع، ويحظر أيضًا على ولي الأمر استخدام أي اسم يمثل إهانة لصاحبه أو يتضمن ألفاظ خادشة للحياء، وأشارت الأحوال المدنية إلى فرض غرامة مالية لا تقل عن 100 جنيه ولا تتعدى 200 جنيه على كل من يخالف هذا القانون.

قانون تسمية المواليد الجدد في مصر
قانون تسمية المواليد الجدد في مصر

وحددت الأحوال المدنية عدد من الضوابط التي يلزم استيفائها عند تسمية المواليد الجدد في مصر، والتي تضمنت الآتي:

  1. يمنع تسجيل الأسماء المخالفة للشرائع السماوية والمخالفة لتعاليم الأديان أو الأسماء الغريبة عن المتجمع، ومنها “”ريماس، ومايا ولمار، ويارا، وراما، وأيضًا ريناد ولارا”.
  2. يمنع تسجيل الأسماء المحرمة دينيًا ومنها “ملك الملوك”، ويعتبر هذا الاسم غير جائز شرعًا.
  3. يحظر تسجيل الأسماء المركبة والتي تتكون من اسمين أو أكثر، مثل “نجيب محفوظ”.
  4. يسمح بتسجيل الأسماء المعرفة بـ (ال)، شرط استخدام أحد الأسماء المتعارف عليها عند العرب، والرائجة في المجتمع، مثل (الوليد والبراء وغيرها من الأسماء).
  5. يحظر تسجيل الأسماء بعبارات إضافية مثل الاسم المعروف بكذا، ويتم تسجيل الاسم مجرد من الألقاب، ويمنع تسجيل الاسم (السيد كذا).