” هترجعوا بيوتكوا بدرى “.. تخفيض عدد ساعات العمل اليومية لهؤلاء الموظفين بموجب قانون العمل الجديد .. ” هيتجننوا من الفرحة “

يحاول الموظفين بقطاعات الدولة المختلفة البقاء على إطلاع دائم بآخر قرارات ومستجدات قانون العمل الجديد ليكونوا على دراية كاملة بما لهم وما عليهم، حيث يمثل هذا القانون محور رئيسى لتعديل أحكام العمل بغرض الحفاظ على حقوق العمال والموظفين والحرص على التزامهم بأداء واجباتهم تجاه بعضهما وتجاه الدولة، ويمثل قرار تخفيض عدد ساعات العمل بقطاعات الدولة المختلفة واحد من أهم القرارات التى إتخذها رئيس مجلس الوزراء طبقا لقانون العمل الجديد 2022، وخلاص هذا المقال سوف نطلعكم على التفاصيل.

" هترجعوا بيوتكوا بدرى ".. تخفيض عدد ساعات العمل اليومية لهؤلاء الموظفين بموجب قانون العمل الجديد .. " هيتجننوا من الفرحة "

تعديلات قانون العمل الجديد

أصدر رئيس مجلس الوزراء المصرى قرار هام يتمثل فى تخفيض عدد ساعات العمل اليومية لبعض الفئات من العمال، وعليه فقد تم تعديل المادة رقم 131 من قانون العمل الجديد بأن تُخفض ساعات العمل إلى ساعة واحدة يوميًا وذلك بدءا من المواعيد الأساسية للعمل، وتتمثل الفئات التى ينطبق عليها هذا القرار فى التالى:

  • الأشخاص ذوى الإعاقات الجسدية.
  • آباء الأطفال ذوى الإعاقة.
  • الأمهات المرضعات إلى أن يبلغ أطفالهن العامين ( أى سن الفطام ).
  • المعاقين من الأقارب من الدرجة الثانية للعاملين.

بموجب أحكام قانون العمل الجديد 2022، يتم عمل إستثناء لتلك الفئات السابق ذكرها بالإنصراف من العمل بمعدل ساعة أقل عن الموعد الرسمى للإنصراف وذلك لكلا القطاعين العام والخاص، وقد أتى هذا القرار فى إطار رغبة وحرص رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى على تقديم كامل الدعم والرعاية لذوى الإعاقات وأصحاب الهمم، وكذلك الأمهات لأطفال رُضع ويضطررن لترك أطفالهم والذهاب للعمل يوميًا.

" هترجعوا بيوتكوا بدرى ".. تخفيض عدد ساعات العمل اليومية لهؤلاء الموظفين بموجب قانون العمل الجديد .. " هيتجننوا من الفرحة "

مكافأة نهاية الخدمة عند الاستقالة

إذا أراد الموظف تقديم إستقالته وإنهاء العقد غير محدد المدة من طرفه فمكافأة نهاية الخدمة التى يحصل عليها تعتمد على سنين خدمته فى مكان عمله، بمعنى أنه فى حال كانت مدة خدمته تتراوح ما بين 3 إلى 5 سنوات فعندها يستحق نصف مكافأة نهاية الخدمة طبقا لنص المادة 51 من قانون العمل، بينما إذا تراوحت مدة خدمته بين 5 إلى 10 سنوات فحينها يستحق ثلثى مكافأة نهاية الخدمة طبقا لنص المادة 51 أيضا، وفى حال زادت مدة خدمته عن 10 سنوات فمن حقه الحصول على المكافأة كاملة طبقا للمادة 51.