ضاع عمرنا واحنا منعرفش.. دكتور جمال شعبان فوائد مذهلة للتين الشوكي هتخليك تأكله يومياً

كشف استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، د. جمال شعبان، مدير معهد القلب السابق، أن هناك العديد من الفوائد التي يحصل عليها الجسم عند التين الشوكي، حيث ‎يساعد تناول التين الشوكي على التحكم في الوزن وتحسين مقاومة الإنسولين ومكافحة السكر من النوع الثاني ‎بفضل الألياف العالية، وكثافة العناصر الغذائية ‎والسعرات الحرارية المنخفضة، ومحتوى الدهون المشبعة.

الحفاظ على الوزن

كما يساعد تناول التين الشوكي على الحفاظ على صحة الجسم وكذلك الحفاظ على الوزن ومنع زيادته وذلك بفضل أليافه التي تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول وتقليل الإحساس الجوع، وإليكم بعض فوائد التين الشوكي الأخرى.

تقوية الأسنان والعظام

يعمل الكالسيوم الموجود بالتين الشوكي على منع مشاكل الأسنان المختلفة، وكذلك اضطرابات العظام المرتبطة بالعمر مثل هشاشة العظام.

غني بفيتامين C

يعتبر التين الشوكي أحد الفواكه التي تعمل كمضادات للأكسدة بفضل احتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين سي مما يعزز استجابة الجسم المناعية ضد الالتهابات المختلفة، يزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تقضي على الميكروبات في الجسم، كما يقلل من أضرار الشقائق الحرة في جميع أنحاء الجسم.

خفض الكوليسترول

تساعد الألياف الموجودة في التين الشوكي في التخلص من “الكوليسترول الضار” من الجسم، كما يمكنها أن تقلل من مستويات الكولسترول في الدم و في الكبد، بالإضافة إلى أنها تغير عمليات تكوين الكوليسترول بطريقة إيجابية، وتتحكم في ارتفاع دهون الدم، وهي حالة ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم.

الوقاية من السرطان

يحتوي التين الشوكي على مستويات عالية من مركبات الفلافونويد والبوليفينول والبيتالين، والتي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي والبروستاتا والمعدة والبنكرياس والمبيض وعنق الرحم والرئة.

حماية القلب

أظهرت الدراسات أن التين الشوكي يمكن أن يساعد في منع تصلب الشرايين وأمراض القلب التاجية والسكتات الدماغية. يمكن أن تساعد المستويات الكبيرة من البوتاسيوم في الفاكهة على خفض ضغط الدم عن طريق انبساط الأوعية الدموية وتقليل الضغط على القلب والأوعية الدموية. تم ربط البيتالين الموجود في التين الشوكي بتقوية الجدران المبطنة للأوعية الدموية endothelium.