هدية قناة السويس للشعب فى ذكرى ثورة 30 يونيو

في ظل فرحة عيد الأضحى قامت قناة السويس بإهداء هدية للشعب المصري في ذكرى ثورة 30 يونيو المجيدة، وكشفت الجهات أن هذه الهدية هي وصول “الحوض العائم” “فخر القناة” بحمولة 35 ألف طن وأعلن الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس أن الحوض العائم نقلة نوعية لقدرات ترسانة بورسعيد البحرية حيث سيعمل على إتاحة ورفع قدرات إصلاح وصيانة السفن وإضافة مصدر جديد للدخل القومي.

هدية قناة السويس للشعب فى ذكرى ثورة 30 يونيو

وجاءت كل هذه الجهود تحت توجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، وذكر أسامة ان الحوض وصل اليوم وذلك بعد نجاح عملية عبوره عبر قناة السويس ضمن قافلة الجنوب في عملية عبور خاصة مقطورا بواسطه القاطرة POSH HAWK.

وأشار الفريق ربيع إلى أن “الحوض العائم” الجديد هو أحدث إضافة لترسانة بورسعيد البحرية، التي تتألف من ثلاثة أحواض عائمة أخرى تستخدم لصيانة وإصلاح السفن والوحدات البحرية التابعة للهيئة، بحمولات تتراوح بين 5 آلاف و25 ألف طن.

أكد رئيس الهيئة أن “الحوض العائم – فخر القناة” سيسهم في تعزيز قدرات إصلاح وصيانة السفن الكبيرة التي تعبر القناة والوحدات البحرية الضخمة التابعة للهيئة، مثل الكراكات العملاقة،  يتناسب حجم هذه السفن مع أبعاد الحوض العائم الجديد، حيث يبلغ طوله الكلي 260 مترًا وعرضه 62 مترًا، وغاطسه يصل إلى 18 مترًا، ويتحمل حمولة تصل إلى 35 ألف طن.