شروط قبول الطلبة العائدين من جامعات السودان وروسيا وأوكرانيا بالكليات المصرية

أعلن مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، تحت رئاسة الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن كافة التفاصيل المتعلقة بقبول الطلبة المصريين بكليات الطب، وذلك للعائدين من الجامعات السودانية والروسية والأوكرانية، وأوضح مجلس الجامعات الخاص والأهلية، بأنه يوجد عدد من الشروط والضوابط التي يلزم توافرها لقبول الطلاب في الكليات المصرية.

شروط قبول الطلبة العائدين من جامعات السودان وروسيا وأوكرانيا بالكليات المصرية

ووفقًا لتصريحات مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، فجاءت إجراءات قبول هؤلاء الطلاب في كليات الطب، كالآتي:

شروط قبول الطلبة العائدين من جامعات السودان وروسيا وأوكرانيا بالكليات المصرية
شروط قبول الطلبة العائدين من جامعات السودان وروسيا وأوكرانيا بالكليات المصرية
  • تعتمد دراسة هؤلاء الطلاب على أن فترة الدراسة تبلغ 6 سنوات وليست 5 سنوات، وفقًا للمتبع في النظام المصري حاليًا.
  • يتم الدراسة في تلك الجامعات بنظام دراسة المواد وليس بالنظام التكاملي المتبع في مصر حاليًا.
  • يلزم دمج هؤلاء الطلاب المقيدين بالفرقة من الأولى إلى الثالثة، مع الطلاب النظاميين داخل نفس الفرقة والتدريس في فصول منفصلة للطلاب من الفرقة الرابعة وحتى السادسة.
  • يتم تسجيل الطلاب المقيدون في الفرقة الأولى ويتم تسجيلهم في الفرقة الأولى في كليات الطب المصرية، وقد يتم إعفاء الطلاب من بعض المقررات وفقًا لما يتم تقديمه من بيانات الدرجات والمحتوى العلمي.
  • يتم تسجيل الطلاب المقيدون في الفرقة الثانية، في الفرقة الثانية في كليات الطب المصرية، وقد يتم إعفائهم من بعض المقررات وفقًا لما يتم تقديمه من بيانات الدرجات والمحتوى العلمي، ويلكن يتم تدريس الطالب مقررات الفرقة الأولى التي لم يتم تدريسها بصورة مختصرة، وذلك في الفصل الدراسي الصيفي وقبل انتقال الطالب إلى الفرقة الثالثة.
  • يتم تسجيل الطلاب المقيدون في الفرقة الثالثة، في الفرقة الثالثة في كليات الطب المصرية، وقد يتم إعفائهم من بعض المقررات وفقًا لما يتم تقديمه من بيانات الدرجات والمحتوى العلمي، ويلكن يتم تدريس الطالب مقررات الفرقة الأولى والثانية التي لم يتم تدريسها بصورة مختصرة، وذلك في الفصل الدراسي الصيفي وقبل انتقال الطالب إلى الفرقة الرابعة.
  • يعتبر الفصل الدراسي الصيفي للعام الجامعي 2023-2024 فصل دراسي كامل، وتصل مدة الدراسة إلى 15 أسبوع وساعاته المعتمدة تصل إلى 22 ساعة معتمدة.
  • يلزم على طلبة الفرقة الرابعة وحتى الفرقة السادسة، دراسة مواد إكلينيكية والانتهاء منها وهي ” الرمد، الأنف والأذن، الطب الشرعي، طب المجتمع، أمراض النساء والأطفال، الجراحة العامة، الباطنة العامة”، ووفقًا لذلك يتم تسجيل هؤلاء الطلاب بالفرقة الرابعة في الجامعات الأهلية والخاصة والتي تتضمن مستشفيات جامعية، ويلزم على الطالب إثبات استكمال دراسة إحدى تلك المواد، في حالة قام بذلك، ليتم إعفاؤه من دراستها.