«بسعر التكلفة».. تفاصيل حصول ملايين المصريين على رغيف الخبز البلدي من غير بطاقة تموين

كشفت وزارة التموين والتجارة الداخلية أن الأيام القليلة القادمة ستشهد طرح آليات جديدة تعمل على إتاحة وتوفير الخبز البلدي الذي يتم إنتاجه من خلال نحو 30 ألف مخبز تمويني إلى غير حاملي البطاقات التموينية، الذين يتخطى عددهم الـ 32 مليون مواطن، بسعر 90 قرشًا وهو التكلفة الفعلية لإنتاجه، في إطار إجراءات الدولة المصرية لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين ودعم قرارات القيادة السياسية.

وقالت مصادر مطلعة من داخل وزارة التموين إن رغيف الخبز داخل المنظومة الجديدة سيكون بنفس حجم رغيف الدعم التمويني الذي يحصل عليه جميع أبناء الشعب المصري، وهو 90 جرامًا للرغيف، موضحةً أن حجم رغيف الخبز سيكون أكبر من الرغيف السياحي الذي يصل إلى وزنه لـ 70 جرام أو أقل وتنتجه المخابز السياحية بتكلفة أكبر.

وأوضحت المصادر أن إطلاق المنظومة الجديدة لغير حاملي البطاقات التموينية لن يتخطى الـ10 أيام المقبلة في ظل العمل المكثف الذي توليه الوزارة لهذا الشأن، مشيرًا إلى أن المواطن يجب عليه الذهاب إلى مكتب البريد وشراء كارت يتراوح سعره بين 30 و50 جنيها، ومن ثم يشحن كارت البريد الخاص به بدءًا من 10 جنيهات فيما أكثر.

«بسعر التكلفة».. تفاصيل حصول ملايين المصريين على رغيف الخبز البلدي من غير بطاقة تموين
الخبز

وأضافت مصادر وزارة التموين أن المواطن بعد حصوله على الكارت بإمكانه الذهاب إلى المخابز البلدية التابعة للوزارة من أجل شراء الخبز عن طريق إدخال الكارت الخاص به إلى ماكينة الفيزا وسحب ما يريده، موضحًا أنه لا يتاح لأي مالك كارت الحصول على أكثر من 25 رغيف يوميًا.

يُشار إلى أن الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، كشف أن الوزارة استوردت 320 ألف طن قمح خلال الآونة الأخيرة، من أصل مليون طن ستستقبلها، موضحًا أن هناك اتفاقًا مع البنك الدولي على التمويل بـ 380 مليون دولار من أجل شراء القمح.