ضربة موجعة للدولار.. ماذا يعني اعتماد الجنيه المصري بالبنك المركزي الروسي؟

في خبر مفاجئ وسار، أعلن البنك المركزي الروسي، في بيان صدر عنه، عن اعتماد الجنيه المصري بداخله، وتسبب ذلك في إثارة تفاعل الكثير من المواطنين، متسائلين عما يعنيه، وما إذا كانت سيصبح له تأثير على قيمته أمام الدولار، وكذلك نسبة إلى تأثيره على قيمة الجنيه أمام باقي العملات.

اعتماد الجنيه المصري في روسيا

أعلن البنك المركزي الروسي، عن تسعير رسمي لعملة بلاده أمام الجنيه، ألا وهو الروبل، بالإضافة إلى عدد آخر من العملات، ونشر المركزي بيان بالأمر قال خلاله إن العملات الأجنبية المحدد سعرها أمام الروبل مؤخرًا، جاءت بأسعار مرتفعة عنه، ومنها الجنيه ويساوي أكثر من عملتين.

ونوه البنك إلى أن سلة العملات الجديدة المضافة إليه بها:

  • الدرهم الإماراتي.
  • البات التايلندي.
  • الريال القطري.
  • الدونغ الفيتنامي.
  • الدينار الصربي.
  • الدولار النيوزيلندي.
  • اللاري الجورجي.
  • الروبية الإندونيسية.

43 عملة بالمركزي الروسي

ووصل عدد العملات الأجنبية داخل سلة البنك المركزي الروسي إلى 43 عملة، على أن يحدث سعر صرف الروبل أمامها بشكل يومي، وذلك في ظل تراجع سعر الدولار أمام الجنيه بالتزامن مع تحرير سعر الصرف، بعد عدة ارتفاعات.

ضربة موجعة للدولار.. ماذا يعني اعتماد الجنيه المصري بالبنك المركزي الروسي؟
سعر الجنيه أمام الروبل

وقد تم اعتماد الجنيه في المركزي الروسي، ومن هنا تتمكن مصر من استخدام في المعاملات التجارية التالية التي تخص السلع؛ لأن روسيا تعرف باسم سلة غذاء العالم ، بدلًا من أن يتم استخدام الدولار، ويقدر التبادل التجاري بين البلدين بنحو 4.7 مليار دولار لعام 2021.

قرار في مصلحة مصر

ومن المتوقع أن تستفيد مصر بالسياح القادمين من روسيا، بالحصول على الروبل واستخدامه في التجارة، في حين أن خبراء الاقتصاد، قالوا إن قرار روسيا الجديد يصب في مصلحة مصر، بالإضافة إلى كونه بمثابة ضربة موجعة للدولار، ويتسبب في زيادة قيمة الأول.

كما أن اعتماد الجنيه المصري بالبنك المركزي الروسي سوف يزيد من قيمة الاول في كافة التعاملات العالمية، وسيقلل من استخدام للدولار، وذلك بحسب ما قال الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، الدكتور علاء عز، منوهًا إلى مساهمته في تنمية صادرات مصر لروسيا، أي أن صادرات مصر سوف تكون منافسة لروسيا، وتخفيض تكلفة الواردات من روسيا، كما أكد الخبراء على أنهم يعلقون أملهم في أن تعتمد الصين خلال الفترة المقبلة، الجنيه المصري، بنفس الخطوة؛ لأن السوق المصري يعتمد على البضائع الصينية.