خبير اقتصادي يُعلن توقعات صادمة بشأن أسعار الدولار الفترة القادمة

بعد الارتفاع المفاجئ الذي شهده سعر الدولار خلال ساعات الأمس، تزايدت التوقعات بشأن ارتفاعه إلى مستويات قياسية غير مسبوقة، على أن يكون ذلك في أثناء الفترة القليلة المقبلة، ما ينذر بارتفاع كبير في كافة السلع.

أكد السيد خضر، الخبير الاقتصادي، على أنه خلال الفترة الحالية، شهدت البلاد ارتفاع سعر صرف الدولار وأن ذلك كان متوقعًا؛ نتيجة وجود 3 سياسات تتحكم في سعر الصرف، منوها إلى أنه قد يصل إلى 35 جنيه، لكن لجأت الحكومة إلى السياسة الأخيرة المتبعة والمعروفة باسم تعويم الجنيه.

خبير اقتصادي يُعلن توقعات صادمة بشأن أسعار الدولار الفترة القادمة
ارتفاع سعر الدولار لـ 40 جنيه

زيادة سعر الصرف

وأضاف في تصريحات صحفية له أن المرحلة التالية في خطوات التعويم هي مرحلة سعر الصرف، فكلما زاد الطلب علي الدولار زاد سعر الصرف وتتحكم في هذه المرحلة سياسة العرض والطلب، وأنه من المتوقع أن يتجاوز 40 جنيها خلال الفترة المقبلة، وأوضح أن المرحلة الحالية وسعره في السوق السوداء، يعد موازي للبنوك.

ارتفاع سعر الدولار

ارتفع سعر الدولار أمام الجنيه المصري، ووصفت وسائل الإعلام الأمر بأنه قفزة كبيرة بشكل مفاجئ في السوق المحلية، وزادت لأكثر من 30 جنيها في أغلب البنوك، على إثر ارتفاعات متتالية عند مستويات 27.70 جنيه، وزادت إلى 28 جنيه، وبعد ذلك ارتفعت إلى 29 جنيه، في كل البنوك الحكومية والخاصة.

المديونية الخارجية للبلاد

كشف مصدر مصرفي مسئول بالبنك المركزي ، في تصريحات صحفية له، أن مصر سددت خلال شهر ديسمبر الماضي مدفوعات مرتبطة بالمديونية الخارجية، وصلت إلى مليار دولار، وكانت في نوفمبر الذي سبقه، كانت قد سددت نحو 1.5 مليار دولار، من إجمالي الالتزامات الخارجية التي وصلت إلى 2.5 مليار دولار في شهرين.

وقال إنه على الرغم من الالتزام بسداد الالتزامات الخارجية، فقد وصل الاحتياطي من النقد الأجنبي، خلال شهر ديسمبر، إلى 470 مليون دولار، حيث سجل أكثر من 34 مليار دولار باعتباره أعلى مستوى له منذ مايو 2022، وأوضح أن الاحتياطي سجل زيادة للشهر الرابع على التوالي، إلى 860 مليون دولار، خلال الفترة من سبتمبر الى ديسمبر 2022، كما أنه يغطي حاليًا خمسة أشهر من الواردات الخارجية للبلاد، وذلك وفقًا للمعايير الدولية، وهو ما يتجاوز مقاييس كفاية الاحتياطي.

قيمة الاحتياطي النقدي

ارتفع الاحتياطي النقدي للبلاد، للشهر الرابع على التوالي خلال شهر ديسمبر، عقب تراجعات حادة على إثر الحرب الروسية الأوكرانية، وقال المركزي المصري إن الاحتياطي النقدي في شهر ديسمبر الماضي، زاد بقيمة 471 مليون دولار.