أصحاب هذه البطاقات مطلوبون فورًا .. تحذير شديد اللهجة من الداخلية لأصحاب بطاقات الرقم القومي هذه بضرورة التوجه للسجل المدني فورًا! “فيها غرامات كبيرة”

البطاقة الشخصية تعتبر من أهم الأشياء الأساسية ولا يمكن الاستغناء عنها حيث أن أى جهة حكومية أو أى فرد يستطيع الوصول إليك ومعرفة كافة بياناتك الشخصية والتأكد منها عن طريق البطاقة الشخصية، بالإضافة إلى ذلك عند إخراج أى أوراق رسمية لابد من وجود بطاقة الرقم القومي الخاصة بك، ويجب عند تمام سن البلوغ وهو 15 سنة يجب الذهاب إلى مكاتب الأحوال المدنية من أجل استخراج بطاقة الرقم القومي وكذلك عند انتهاء البطاقة الشخصية يجب تجديدها لعدم التعرض إلى الغرامات المالية التي فرضتها وزارة الداخلية، ومن خلال الأسطر التالية سوف نوضح لكم قيمة هذه الغرامات تابعوا معنا.

غرامات بطاقة الرقم القومي

قامت وزارة الداخلية المصرية بفرض بعض الغرامات على الأشخاص الذين لم يقوموا بتجديد البطاقة الشخصية بعد انتهائها أو لم يقوموا باستخراج البطاقة الشخصية عند بلوغ 15 سنة والغرامات هي:

  • يتم دفع 50 جنيه عند تأخر المواطن في استخراج بدل فاقد لمدة 15 يوم من تاريخ تحرير محضر بالواقعة.
  • عند التأخر عن تجديد بيانات بطاقة الرقم القومي لمدة شهر يتم دفع 50 جنيه مصري غرامة.
  • يتم دفع 100 جنيه غرامة عند التعامل ببطاقة منتهية الصلاحية أمام أى جهة حكومية.
  • في حالة التأخر عن استخراج بطاقة الرقم القومي لأول مرة عند سن 15 سنة يتم دفع 100 جنيه غرامة.

أشخاص معفيين من غرامات بطاقة الرقم القومي

تم استثناء فئات معينة من هذه الغرامات وهم كبار السن والمرضى الغير قادرين على الذهاب إلى مكاتب الأحوال المدنية ولكن لابد من وجود تقرير طبي، وكذلك أصحاب الاحتياجات الخاصة.