“كله بأحدث الوسائل”.. قرار حاسم من الحج السعودية لكل زوار بيت الله الحرام بشأن ذلك التطبيق

على الرغم من خدماته التي قدمها لعدد كبير من المعتمرين، أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، في بيان جديد صدر عنها خلال ساعات اليوم الثلاثاء، الموافق لتاريخ 10 يناير من العام 2023، عن إلغاء تطبيق منوط بتقديم بعض الخدمات لكافة المترددين على بيت الله من الزوار.

قرار جديد من وزارة الحج والعمرة

ونوهت الوزارة في بيانها إلى أنه تم الاقتصار على تقديم الخدمات للحجاج على تطبيق نسك، وذلك بحسب ما ورد في خبر عاجل على قناة “الإخبارية” السعودية، وقد اتجهت المملكة العربية السعودية، إلى توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين مؤسسة نسك الخيرية للحج والعمرة، في وقت سابق، وهي تتبع لوزارة الحج والعمرة، على أن تكون الهيئة العامة للأوقاف، هي الجهة الثانية؛ رغبةً منها في دعم وتعزيز أثر البرامج المقدمة للحجاج والمعتمرين.

"كله بأحدث الوسائل".. قرار حاسم من الحج السعودية لكل زوار بيت الله الحرام بشأن ذلك التطبيق
تطبيق اعتمرنا

وكان الهدف من ذلك هو رفع جودة الخدمات المقدمة للحجاج والمعتمرين، على أن تتمكن بدورها من إثراء تجربتهم الدينية، عند أداء نسكهم وزيادة شعورهم بالطمأنينة واليسر، وجاء ضمن الاتفاقية، أن يتم تنفيذ مشروع تطبيق الحاج الذكي، عن طريق استخراج بطاقة تهدف إلى تحسين تجربة ضيوف الرحمن.

البطاقة الذكية

والبطاقة الذكية عبارة عن بطاقة مجانية بلا تلامس، من شأنها أن تحتوي على كافة المعلومات السكنية والشخصية وكذلك المعلومات الصحية لمن يحملها من الحجاج أو المعتمرين، كما أنها مرتبطة بتطبيق الحج، وتمكن الشخص من وضع خطة تنفيذية؛ ليتم من خلالها تنفيذ المشروع ومتطلباته، وفق مؤشرات الأداء وخطة زمنية.

وفي سياق منفصل تطرق مجلس الوزراء السعودي في جلسته اليوم إلى ما تمكن من تحقيقه في موسم حج عام 2022، وأنه خلال الفترة الحالية يتم التجهيز للموسم الجديد من العام 2023، على أن تعود الأعداد المتوقع استقبالها إلى سابق عهدها قبل انتشار فيروس كورونا في كل الأنحاء.