وزير التموين .. ثمن طن الزيت الخام قبل حرب أوكرانيا 750 دولارا وبعد الحرب 1500

في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي قامت وزارة التموين بافتتاح معارض “أهلا رمضان” في بعض المحافظات بغرض توفير احتياجات المواطنين من اللحوم والأغذية المختلفة بأسعار مخفضة وذلك لتخفيف الأعباء على المواطنين ومساعدتهم على مواجهة التحديات الإقتصادية.

تأثير الأزمة الإقتصادية على الإقتصاد المحلي

أوضح السيد وزير التموين أن الحرب بين روسيا وأوكرانيا قد أثرت بشكل كبير على الاقتصاد العالمي وكذلك الاقتصاد المحلي في مصر، حيث ارتفعت أسعار الزيوت الأوكرانية إلى الضعف مقارنة بالأسعار قبل هذه الأزمة، حيث زاد سعر زجاجة الزيت من عشرين جنيها إلى خمسين جنيها، وبالرغم من ذلك تحاول الدولة دائما توفير جميع المنتجات للمواطنين وذلك تنفيذا لأوامر الرئيس السيسي بضرورة توفير الدعم اللازم للمواطنين.

جهود الحكومة للقضاء على الغلاء

وقد تعاونت الحكومة مع البنك المركزي للافراج عن بعض السلع الهامة الموجودة بالموانيء، حيث تم توفير زيوت الطعام في محاولة من الحكومة لتوفير جميع السلع، مع التركيز على ضبط الأسعار في الأسواق من خلال الحملات التموينية المستمرة بالتعاون مع مباحث التموين وحماية المستهلك، ويجب توفير متوسط للأسعار ومواجهة الجشع والغلاء حتى يستطيع المواطن تلبية احتياجاته.

وجاء ذلك بناء على توجيهات الرئيس السيسي بتوفير احتياجات المواطنين من السلع المختلفة وضرورة توفيرها بسعر مناسب وذلك من خلال إقامة معارض “أهلا رمضان” بجميع المحافظات بالإضافة لتوفير احتياطي كافي من السلع الأساسية.

وقد وضعت الدولة خطة لتعاون الغرف التجارية مع مديريات التموين بالمحافظات وكذلك السلاسل التجارية الكبرى لتوفير جميع السلع للمواطنين.