كفاية سهر.. دار الإفتاء تحذر من أمر هام يهدم الثقة بين الزوجين ويزيد المشكلات

قدمت دار الإفتاء المصرية مجموعة من النصائح الهامة إلى الزوجين لمنع وقوع الشقاق والنزاع بينهم، وفي بيان لها عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك نصحت دار الإفتاء الأزواج بعدم الغياب والسهر والتأخير المستمر خارج المنزل بدون أى أسباب تدعو إلى ذلك.

دار الإفتاء تحذر من أمر هام يهدم الثقة بين الزوجين

وحذرت دار الإفتاء المصرية أن الغياب والسهر المستمر يؤدي إلى هدم الثقة بين الزوجين، ويضع الفرد موضع التهمة، ولذلك على الفرد أن يتحمل مسؤوليته ولا يلومن إلا نفسه، وعلى الزوجين أن يعلما أن الإسلام كره إطالة السهر مع الغرباء وخاصة خارج المنزل.

ولفتت دار الإفتاء إلى أن الأمر يترتب عليه مزيدا من المشكلات الاجتماعية الكبيرة التي لا يمكن السيطرة عليها، لذلك يجب الحديث مع بعضهما البعض، أو النظر في أمر الأولاد وإصلاح شؤونهم، فعَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرٍو، رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: «كَفَى بِالمَرءِ إِثْمًا أَنْ يُضيعَ مَنْ يَقُوتُ».

كفاية سهر.. دار الإفتاء تحذر من أمر هام يهدم الثقة بين الزوجين ويزيد المشكلات
كفاية سهر.. دار الإفتاء تحذر من أمر هام يهدم الثقة بين الزوجين ويزيد المشكلات

حل الخلاف الزوجية

يذكر أن هذا التحذير جاء من ضمن المبادرة التي أطلقتها دار الإفتاء المصرية لتسكنوا إليها من أجل حل الخلاف القائم بين الزوجين، والصلح بين الأطراف إذ بدأتها الدار على مواقع التواصل الاجتماعي منذ فترة وتعمل على التوسع فيها.

قال  الدكتور محمد عبدالسميع، أمين الفتوي بدار الإفتاء المصرية، إن الدار اهتمت منذ فترة طويلة بحل الخلافات القائمة بين الزوجين ولذلك تم إنشاء وحدة الإرشاد الأسري لحل الخلافات وعمل دورات للمقبلين على الزواج .

أسباب الطلاق

ولفت إلى أن أسباب الطلاق يعود إلى خلافات عديدة بين الزوجين في السنة الأولى، وأجرينا العديد من الدراسات وتبين أن أسباب الخلافات أو الانفصال هو عدم تفاهم الزوجين، ولذلك تم إنشاء دورات وجلسات مع الزوج أو الزوجة، وكل على حدة، لافتًا إلى أن هناك أسباب للخيانة الزوجية تبدأ من على مواقع التواصل الاجتماعي.