الخير جاي.. السيسي يزف بشرى سارة للمصريين

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن الدولة تحركت لتوفير العديد من المواد الاستراتيجية للدولة من ضمنها الكلور والغازات الطبية، مشيرا إلى أن إنتاج الدولة من الغازات الطبية كان يكفي ولكن بعد أزمة فيروس كورونا المستجد وزيادة الطلب عليه أصبح من الضروري أن يشهد القطاع تطور يواكب التغييرات وإنتاج كميات أكبر لتلبية الاحتياجات.

وأضاف الرئيس السيسي خلال كلمته في افتتاح مصنعي الغازات الطبية والصناعية ومحطة توليد الطاقة الثلاثية، أن عدم الاستقرار في العالم يتسبب عدم استقرار في إنتاج بعض المنتجات، وزف السيسي بشرى سارة بالإعلان عن افتتاح مصنع الكلور والفوكس لـ الهيدروجين في شهر أبريل عام 2024، مشيرا إلى أن الدولة تعمل على توفير المنتجات الاستراتيجية وتنتج نحو 50% من احتياجات السوق ولكن في المستقبل سيكون هناك اكتفاء بنسبة 100% من الكلور.

وقال السيسي في تصريحاته إن “الـ3 سنوات الماضية التي شهدت أزمة كورونا، والأزمة الروسية الأوكرانية، ما أكد ضرورة أن يكون لدينا إنتاج محلي ذاتي لبعض المواد التي لا نستطيع الاستغناء عنها، وإحنا بنفتح مصنع الأسمدة الفوسفاتية قلنا للشركات تعالوا اعملوا لنا مصنع أسمدة أزوتية بواقع 6 مصانع أرجو إننا نفتتحهم خلال شهر فبراير أو شهر مارس”.

الخير جاي.. السيسي يزف بشرى سارة للمصريين
السيسي يزف بشرى للمصريين

السيسي يعلق على صندوق قناة السويس

وعلق الرئيس عبد الفتاح السيسي، على مقترح إنشاء صندوق خاصة بقناة السويس، حيث قال إن قناة السويس حقتت من 200 مليار لـ 220 مليار دولار منذ عام 1975 حتى الآن ولو “لو حد كان شال 10% وحطها فى صندوق كان زماننا بنتكلم دلوقتي في 50 مليار دولار”، مشيرا إلى إن عرض مشروع قانون قناة السويس على مجلس النواب يمنحه حصانة قانونية.

وأضاف السيسي في تصريحاته: “لا حد يقدر ياخد منه ولا يتصرف فيه إلا وفقا للقواعد التى سيجرى التوافق عليها.. وسيخضع للرقابة.. وتتولى إدارته جهة سيادية”، مشيرا إلى أن الهدف من الصندوق توفير الأموال اللازمة لتطوير القناة والدخل في شركات لتنمية الموارد، بالإضافة إلى تنمية مدن القناة مثل محافظات الإسماعيلية وبورسعيد والسويس.