الشتاء لم يبدأ بعد.. إنذار عاجل من الأرصاد من بداية فصل الشتاء وأخطر الظواهر القادمة

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن موعد بدء فصل الشتاء، والذي يفصلنا عنه عدة أيام، لذا كشفت عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، الدكتورة منار غانم، عن أخطر الظواهر الجوية المتوقع حدوثها في بداية فصل الشتاء مع أولى ساعات يوم الأربعاء الموافق لتاريخ 21 ديسمبر 2022.

أبرز ظواهر فضل الشتاء

عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، أشارت إلى أن موعد فصل الشتاء سوف يستمر لمدة 3 أشهر لينتهي في 20 مارس 2023؛ ليشهد يوم الأربعاء 21 ديسمبر، أطول ليل وأقصر نهار، باعتباره البداية الرسمية لفصل الشتاء، وأما عن أبرز وأخطر الظواهر الجوية المتوقع حدوثها، فقالت إنها “سقوط أمطار، وانخفاض في درجات الحرارة، والضباب”.

انخفاض درجات الحرارة

وتابعت أنه مع بداية الشتاء، سوف تنخفض درجات الحرارة بشكل ملحوظ بحوالي من درجتين إلى 3 درجات، وأن مناطق القاهرة الكبرى صوف تشهد درجات حرارة عظمى 19 درجة مئوية في أثناء ساعات النهار، و14 درجة في أثناء فترات الليل، مع بدء الإحساس بالأجواء الشتوية بالإضافة إلى تأثر البلاد بمنخفض جوي في طبقات الجو العليا.

كما نوهت إلى حدوث منخفض جوي آخر على سطح البحر المتوسط، وأن كلا المنخفضين يتسببان في انخفاض درجات الحرارة، كما أنه فرص سقوط أمطار وتشهد شمال البلاد تكاثر سحب منخفضة ومتوسطة، يحجبان جزء من أشعة الشمس، مع وجود نشاط رياح ما يساعد على الإحساس بانخفاض درجات الحرارة.

وتتوقع فرص لسقوط أمطار على المناطق الساحلية بشكل كبير، خاصة المطلة على البحر المتوسط، وأن فرص سقوط الأمطار تصبح أقل، كلما تقدمنا على المناطق الداخلية، كما تشهد محافظات الوجه البحري ومدن القناة فرص سقوط أمطار أخرى، كما يشهد الشتاء ظاهرة الضباب التي تتمثل في حدوث شبورة مائية باعتبارها واحدة من أخطر الظواهر الجوية خلال فصل الشتاء، في ظل الاستقرار بالأحوال الجوية.