قانون المحال العامة.. حالات إلغاء رخصة المحل ورسوم التراخيص ومواعيد الفتح والإغلاق

نشرت الجريدة الرسمية فئات رسوم الترخيص للمؤسسات العامة وفقًا لقانون التجارة العامة رقم 154 لسنة 2019 ولائحته التنفيذية، والتي دخلت حيز التنفيذ رسميًا اليوم الأحد 11 ديسمبر 2022 وتنقسم رسوم الترخيص إلى “التفتيش” الرسوم ورسوم الترخيص، وحدد قانون المحلات العامة حدًا أقصى قدره 1000 جنيه لرسوم التفتيش، وحد أدنى 1000 جنيه لرسوم الترخيص، وحد أقصى 100000 جنيه، حسب مساحة ومكان المخزن المراد الترخيص به، سواء في المزارع أو القرى أو الأحياء، أو في المدن وعواصم المقاطعات والمدن الجديدة وأماكن مختلفة.

رسوم المحال الجديدة

تتراوح المساحات من 1 متر مربع إلى 91 متر مربع أو أكثر، وقد وضعت وزارة التنمية المحلية جدولاً شاملاً لقيمة رسوم ترخيص المتجر، مثل رسوم الترخيص لمتجر في المدن والأحياء بمساحة 50 متر مربع تتأرجح بين 9000 جنيه، بالإضافة إلى رسوم التفتيش وتحديد نوع النشاط، بينما تتأرجح قيمة ترخيص متجر بالمدن بمساحة 70 مترًا بين 12 و 15 ألف جنيه.

يؤسس قانون المخازن العامة مناخًا جاذبًا للاستثمار

أكد اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية في تصريحات سابقة أن قانون التخصيص العام يساعد على خلق مناخ استثماري جذاب من خلال توفير الخدمات اللازمة لجميع أنشطة الأعمال وتحقيق طفرة إيجابية في اقتصاديات الأسعار في مصر. تعمل على أساس مبدأ تكافؤ الفرص وتحفيز الشباب على العمل ودعم التنمية الاقتصادية للمساهمة في قلب عجلة الاقتصاد وفتح مجالات جديدة للاستثمار وزيادة دخل الدولة.

قانون المحال الجديدة

وأضاف اللواء هشام آمنة أن قانون التنازل يعمل على تقصير الدورة المستندية لإصدار رخص الأعمال العامة، حتى يتمكن المواطنون من ممارسة نشاطهم تحت مظلة الدولة للمساهمة في جهود التنمية، مبيناً أن راعى القانون الجديد تبسيط الإجراءات التي يقوم بها طالب الترخيص، عند التعامل مع جهة، وهي مراكز الترخيص المنشأة في الوحدات المحلية وأجهزة المدينة الجديدة، وفق معدل زمني مناسب خلال 90 يومًا إذا كان يستوفي طالب الترخيص المتطلبات العامة والخاصة التي ينص عليها القانون، وتمت الموافقة عليها الأسبوع الماضي، وتبدأ وزارة التنمية المحلية ، اليوم الأحد، نشر الاشتراطات العامة والخاصة المنصوص عليها في قانون الأماكن العامة رقم 154 لسنة 2019 ولائحته التنفيذية في محافظات الجمهورية، في إطار جهود الدولة المصرية لإنشاء مناخ استثماري جذاب.

شروط منح التراخيص للأعمال العامة

  • يجب على من يرغب في فتح محل تجاري من تلك المنصوص عليها في الفقرة السابقة إخطار المركز المهتم بفتح المحل على النموذج المعد المرفق مع البيانات والمستندات التي تحددها الهيئة.
  • يلتزم المركز بتسليم الشخص الذي يقدم الإخطار، في يوم تقديمه، إثباتًا لاستلامه عن طريق نسخة طبق الأصل من نموذج الإخطار.
  • كما يلتزم المركز المختص بفحص المباني التجارية خلال مدة لا تتجاوز تسعين يومًا من تاريخ استلام الإخطار تعتبر مرخصة بعد دفع رسوم التفتيش ورسوم الترخيص المنصوص عليها في المادتين 13 و 14.
  • ومع ذلك ، إذا اكتشف المركز أن المكان قد انتهك المتطلبات المحددة، فيجب أن يمنح الشخص الذي قدم الإخطار فترة لا تزيد عن تسعين يومًا لتسوية وضعه.
  • يصدر المركز المختص قرارا بإغلاق إداري للمنشأة في حال لم يقم المتصل بتسوية وضعه وفق أحكام الفقرة السابقة، دون أن يكون للإخطار آثار قانونية.

ساعات اغلاق المحلات التجارية العامة

جاء نص القرار الوزاري لوزارة التنمية المحلية لتنظيم ساعات فتح وإغلاق المحلات التجارية والمطاعم العامة والمقاهي والورش والحرف والمجمعات التجارية.

ساعات اغلاق المحلات والمراكز التجارية حسب ساعات الشتاء للمحلات 2022 والتي ستطبق نهاية شهر سبتمبر المقبل هي كالتالي: تفتح من السابعة صباحا الى العاشرة ليلاً في ايام العمل العادية، والعمل يستمر لمدة ساعة إضافية أيام الخميس والجمعة والعطلات الرسمية.

أما ساعات العمل في المطاعم والكافيتريات فتبدأ في السادسة صباحاً وتغلق في تمام الساعة السادسة صباحاً