معاش ابوك من حقك ونصيبك .. 3 حالات يحق للإبن فيه أخذ معاش الأب بعد بلوغ 21 عاما.. تعرف عليها !!

يحدد قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد 2023 بعض الأمور الهامة والمتعلقة بمعاش الأب بصفة خاصة، هذا لأنه من المعروف أن حينما يتوفى الأب يواجه أولاده كباراً كانوا أم صغاراً المصير المحتوم الذي لا يعرفون كيف سيكون، لهذا في محاولة من السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي توفير حياة كريمة لجميع المواطنين المصريين بلا استثناء فإنه سعى إلى تعديل القوانين التي تحفظ لهم حقوقهم حتى بلوغ سن الـ 21 سنة، لهذا سوف نخبرك الآن بالحالات التي يسمح فيها للابن الحصول على معاش والده والحالات التي يتم حرمانه منه فيها بشكل أكثر تفصيلاً خلال سطور هذا المقال.

حالات الحصول على معاش الأب

 

قسمت الحكومة المصرية بقيادة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء حالات الحصول على معاش الأب إلى 3 فئات، أما الفئة الأولى فهي تخص كل ابن حاصل على مؤهل عالي مثل البكالوريوس أو الليسانس ولم يلتحق بأي وظيفة أو يستطيع العثور على مصدر دخل حينها يمكنه الحصول على المعاش بدون أي حدود.

لكن الفئة الثانية فهي تخص كل ابن عاجز عن العمل حتى وإن وصل إلى السن القانوني، وبمجرد حصوله على مصدر دخل ثابت ومعلم سوف يتم قطع المعاش عنه في الحال لأنه لن يكون مستحقا له.

أما بالنسبة إلى الفئة الثالثة فهي تخص من التحق بالتعليم ويشترط فيها عدم وصول الإبن إلى سن الـ 26 سنة أو حصوله على وظيفة لكن إذا لم يحصل عليها يحق له الانتفاع من معاش والده بكل حرية.