ابنك هيتولد بغرامته معاه.. الحكومة تحذر من تسمية الأبناء بتلك الأسماء.. تعرضك لغرامة مالية.. طالع التفاصيل

هناك العديد من الأسماء التي حذرت الدولة الآباء من تسمية أبنائهم بها، كما حذرت من مخالفة تلك التعليمات حيث تعرض أصحابها إلى دفع غرامة مالية قد تصل إلى 5 آلاف جنيه، وقد وضع قانون الأحوال المدنية أكثر من ضابط في حالة الرغبة في اختيار أسماء الأبناء، فضلاً عن وجوب مراعاة الأسماء المحرمة وفقًا للأديان السماوية.

غرامة 200 جنيه لأسماء المواليد المخالفة للقانون

كما فرضت الدولة المصرية غرامة مالية، قيمتها 200 جنيه عند مخالفة نص القانون، حيث نصت المادة رقم 21 من قانون الأحوال المدنية المعمول به في مصر على أنه لا يجوز نهائيا أن يشترك أخوين أو أختين من نفس الأب في اسم واحد فقط دون تغيير، بجانب أنه لا يجوز أن يسمى باسم مركب أو مخالف لكل من النظام  بشكل عام أو لأحكام الشرائع السماوية.

غرامة بقيمة 5 آلاف جنيه في قانون الأحوال المدنية الجديد

كما تقدم النائب هشام الجاهل عضو مجلس النواب، بمشروع قانون جديد إلى السيد المستشار الدكتور حنفي جبالي  رئيس مجلس النواب بقرار تعديل بعض من أحكام قانون الأحوال المدنية حتى يتم تغليظ وتشديد العقوبة حول قضية تسمية الأبناء لتصل إلى الحبس مدة لا تقل عن سنة، وغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنية، وذلك للحد من انتشار الاسماء المركبة والاسماء الدخيلة على المجتمع المصري والمخالفة للشريعة الإسلامية بين المواليد الجدد.

ماهي عقوبة المواطن المخالف وفقا لقانون الأحوال المدنية الجديد 2022؟

حيث أنه يتم معاقبة جميع المواطنين المصريين عند مخالفة أحكام المواد 21  بأنه يتم دفع غرامة مالية لا تقل قيمتها عن 100 جنيه ولا تزيد عن 200 جنيه.

الاسماء المحرمة وفقًا للشرائع السماوية

  • الأسماء الخاصة بالله سبحانه وتعالى كالخالق والقدوس..، أو بما لا يليق إلا به سبحانه وتعالى كملك الملوك.
  • تُحرم الأسماء التي لا تليق إلا برسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • لا يجب التسمية بأسماء الأصنام المعبودة من دون الله كاللات والعزى وغيرها من الأصنام.
  • يحرم التسمية بأسماء الشياطين، مثل إبليس، خنزب، وغيرهما.