طرح تطبيق إلكتروني لاستيراد سيارات المصريين بالخارج ..اعرف الخطوات

أعلنت وزارة الهجرة، عن طرحها تطبيق إلكتروني من أجل استيراد سيارات المغتربين خارج مصر، حيث يوفر التطبيق تسجيل كافة الخطوات لاستيراد سيارات المصريين في الخارج والمقرر إعفائها من الجمارك، والتي صدر قرار حكومي بتقنينها والآليات المحددة لها، كما يمكن تحميل تطبيق سيارات المصريين في الخارج على كافة الهواتف المحمولة الذكية وإتمام الخطوات بسلاسة.

السيارات المعفاة من الجمارك
السيارات المعفاة من الجمارك

طريقة التسجيل على التطبيق الإلكتروني لاستيراد سيارة من الخارج

كما وفرت منصة سيارات المصريين بالخارج، على المتاجر الإلكترونية لأنظمة التشغيل لهواتف «أندرويد» وIOS بعنوان «سيارات المصريين بالخارج»، وتأتي المنصة الإلكترونية لتسجيل سيارات المصريين في الخارج تطبيقا لما ذكره القانون رقم لعام 2022، وتستهدف المنصة تيسير عمليات تسجيل المغتربين بالخارج راغبي استيراد سياراتهم.

كما أن كافة المعلومات التي سوف يتم م تسجيلها على تطبيق سيارات المصريين بالخارج تم تأمينها بشكل كبير، وغير قابلة للتهكير أو السرقة الإلكترونية، طبقا لما ذكرته وزارة الهجرة، كما أنها تحت رقابة وزارة الاتصالات، منوهة أن كل مواطن سوف يسجل بالرقم القومي والبريد إلكتروني المؤمّن على التطبيق الخاص باستيراد سيارة للمصريين خارج البلاد.

السيارات المعفاة من الجمارك

كما يتم تحميل تطبيق سيارات المصريين بالخارج على الهواتف المحمولة بنظاميها «أندرويد» وIOS، ووفقا لما سبق يمكن تحميله من متجر «جوجل بلاي» على هذا الرابط لهواتف أندرويد، أو «آب ستور» وهذا الرابط لهواتف IOS.

كما يتيح تطبيق سيارات المصريين في الخارج قدرة طلب جلب سيارة من بلد الإقامة المتعلقة بالمصري المقيم في الخارج، كما يتيح ميزة حساب الرسوم ومتابعة الطلب حتى الموافقة الاستيرادية المتعلقة بالمقيم.

سيارات المصريين بالخارج app

ولاستعمال تطبيق سيارات المصريين بالخارج بعد التحميل ينبغي اتباع الخطوات التالية، وهي:

  • حمل التطبيق
  • إنشاء حساب ببريدك الإلكتروني
  • استكمال بيانات الحساب بإدخال رقم الهاتف وتاريخ الميلاد والرقم القومي رقم جواز السفر وبلد الإقامة.
  • اختيار السيارة المراد استيرادها من حاسبة الرسوم.
  • باستكمال الطلب من خلال الموافقة على الشروط والأحكام.
  • اتبع تعليمات التحويل البنكي
  • متابعة الطلب بعد التحويل للحصول على الموافقة الاستيرادية.

تطبيق سيارات المصريين بالخارج

والجدير بالإشارة أن الجريدة الرسمية قد نشرت قرار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، حول الضوابط المطبقة لأحكام قانون إعطاء عدد من التسهيلات للمصريين المقيمين في الخارج، والتي قد بدأت أمس الثلاثاء الموافق 15 نوفمبر 2022 الفترة التي تم تحديدها لدفع المبالغ المالية والتي تستمر لمدة أربعة أشهر.

وطبقا لنص القرار فإنه يسمح للمصري الذي له إقامة قانونية لم تنتهي بعد خارج مصر جلب سيارة ركوب خاصة واحدة لاستخدامه الشخصي ويتم إعفائها الرسوم الجمركية من التي كان يتطلب أداؤها للإفراج عن السيارة، وذلك وفقا للمعايير والأحكام الواردة بالقانون رقم 161 لسنة 2022 حول إعطاء بعض التسهيلات للمصريين المقيمين في الخارج .

ويتم إتاحة ذلك للمصريين في الخارج مقابل دفع المبلغ النقدي المستحق التي تم تحديدها طبقا للجداول الموضوعة في هذا الإطار، حيث يتم تحويل المبلغ من الخارج إلى وزارة المالية في الحساب المصرفي المشار إليه في هذا القرار.

وعلى حسب ما كشفه مجلس الوزراء يضم المبلغ النقدي الذي سوف يقوم المصريين بالخارج بدفعه قيمة 100% من القيمة الإجمالية للضرائب والرسوم التي كان يستوجب أداؤها للإفراج عن السيارة وهذه الرسوم تضم هذه الرسوم على القيمة المضافة وضريبة الجدول، فضلا عن الضريبة الجمركية وكذلك رسوم تنمية الموارد المالية للدولة، وغيرها من الرسوم الإدارية الأخرى والتي تستحق للخزانة العامة للدولة أو لواحدة من الجهات العامة، وذلك بمناسبة واقعة الاستيراد وفقا للضوابط والقواعد.