لازم تعرفها بسرعة علشان معاش ابوك ميروحش عليك .. 3 حالات يحق للابن أخذ معاش الأب وما هي الشروط المطلوبة

يضع قانون المعاشات التقاعدية الجديد سلسلة من المعايير للأهلية للمعاش التقاعدي بالإضافة إلى وضع القواعد المتعلقة بمطالبة الطفل بالمعاش التقاعدي و أحد هذه العوامل هو أن الابنة ليست متزوجة أو أقل من 21 عامًا وبالنسبة لتلقي استحقاق المعاش التقاعدي، يعد هذا عاملاً حاسمًا ومن ناحية أخرى، يكتشف أن قانون المعاشات قد أنشأ استثناءً يمكّن الطفل من الحصول على معاش تقاعدي في حالة عدم بلوغه 21 عامًا بعد  حيث يحدد القانون ثلاثة متطلبات وسنسرد الحالات التي يسمح فيها للطفل بالحصول على معاشه “

الحالات التي يكون فيها للطفل الحق في معاش الأب وفقًا لقانون المعاشات التقاعدية الجديد، هناك العديد من القيود على متى يمكن للطفل الحصول على معاش والده بعد بلوغه 21 عامًا.

  • إذا لم يكن عاجزًا، فقد كان كسولًا بالتأكيد.
  • يكون الطفل في مستوى من الدراسة حيث لا يلزم الحصول على درجة البكالوريوس أو ما يعادلها من درجة البكالوريوس أو حتى أعلى ما لم يكن الطفل أقل من 26 عامًا. 
  • لم يذهب حتى إلى أي وظائف أو يحاول الحصول على وظيفة ولا يسمح للشاب الذي حصل على مؤهل نهائي بالتقدم إلى ما بعد المرحلة المذكورة أعلاه لأنه لم يشتغل أو حتى يمارس مهنة وأقل من 26 سنة.
  • إذا كان لديهم درجة أقل، فهم الذين حصلوا على درجة البكالوريوس أو بلغوا سن 24، على التوالي 
  • ليس لديه وظيفة ولا يقوم بأي عمل لأي شخص آخر.
  • إذا كان الطفل مؤهلاً للحصول على معاش والده، فيجب أن يكون أقل من 26 عامًا.

شروط الأهلية للحصول على معاش المتوفى

إذا كانت أرملة: في هذه الحالة، يجب أن يُظهر الحكم الصادر عن قاضٍ نهائي أو بناءً على معلومات موثوقة الزواج.

يحق للوالدين الحصول على معاش دون عقوبة في حالة هنا بالشروط المنصوص عليها في قانون المعاشات التقاعدية الجديد، يمكن تطبيق أي شروط.