رسمي نظمي.. التعليم تكشف الشكل النهائي لامتحانات الثانوية العامة 2023

كشفت  مصادر داخل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، حقيقة ما تردد على موقع التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الإلكترونية  بشان زيادة نسبة الأسئلة المقالية في امتحانات الثانوية العامة هذا العام لتصل لــ 25% بدلا من 15% مع إمكانية إجراء بعض التغيير في طبيعة الأسئلة نفسها.

وأشارت المصادر إلى أن لا صحة لما تردد بتغيير نسبة  الأسئلة المقالية في امتحانات الثانوية العامة، وأن أسئلة الامتحانات ستكون بنفس طريقة امتحانات العام الدراسي الماضي، مع فارق وحيد أنه سيتم إضافة أسئلة مقالية بنسبة 15% وبقية أسئلة الامتحانات ستكون اختيار من متعدد.

لا وجود نية لزيادة الأسئلة المقالية

وأوضحت المصادر أنه ليس هناك أي اتجاه بوزارة التربية والتعليم لزيادة الأسئلة المقالية عن 15%، وذلك لعدم إرهاق الطالب أثناء الامتحان والتفريق بين الطالب المجتهد والطالب الذي يغش في الامتحان، إضافة إلى استغلال سهولة التصحيح الإلكتروني لتصحيح أسئلة اختيار من متعدد وعدم التدخل البشري فيها مما يقلل من نسبة الخطأ في التصحيح.

رسمي نظمي.. التعليم تكشف الشكل النهائي لامتحانات الثانوية العامة 2023
امتحانات الثانوية العامة

نظام امتحانات الثانوية العامة

وأشارت المصادر إلى أن امتحانات الثانوية العامة هذا الموسم ستكون بنظام الأوبن بوك مثل العام الماضي، أي من خلال مجلدات المفاهيم التي تم طباعتها السنة الماضية وأدى الطلاب امتحانات الدفعة السابقة من خلالها، خاصة وأن هذه المجلدات موجودة ومحفوظة في الوزارة وسيتم توزيعها على الطلاب الدفعة الحالية في أيام الامتحانات وسيتم تجميعها مرة أخرى.

وقالت المصادر، إن وزارة التعليم ستكون لديها مراكز تصحيح إلكترونية في جميع المحافظات بحيث لا يتم ترحيل الأسئلة إلى اللجان المركزية، ويتم تصحيح الأسئلة المقالية بشكل إلكتروني أيضا، مشددة أنه لن يكون أي تصحيح ورقي، كما أن الوزارة ستتيح النماذج استرشادية تدريبية عل شكل أسئلة الامتحانات وسيتم توزيعها مع بداية الفصل الدراسي الثاني.