كسوف الشمس في السعودية غداً . تعرف على المناطق الذي يظهر فيها الكسوف

تشهد الكرة الأرضية غداً الثلاثاء كسوفاً جزئياً للشمس حيث سيكون مشاهداً في العديد من المناطق في الوطن العربي وأوروبا وغرب آسيا وشمال شرق إفريقيا، وتعتبر ظاهرة الكسوف التي ستحدث غداً الثلاثاء هو الكسوف الثاني والأخير للعام الحالي، وفي هذا السياق، أفاد مصدر فلكي بأن كسوف الشمس الجزئي سيدوم على مستوى الكرة الأرضية مدة تصل إلى 4 ساعات و4 دقائق ما بين 11:58 صباحاً و4:02 عصراً بتوقيت مكة.

وخلال مثل هذا الكسوف يكون شبه ظل القمر وليس ظله يمر فوقنا، وخلال هذا الكسوف سيكون قطر الشمس الظاهري أكبر من المتوسط بنسبة تقدر بـــــ 0.6٪ ، وسيكون القمر وقتها قبل 4 أيام فقط من الحضيض مما سيجعل حجمه أكبر نسبيًا من شكل حجمه الطبيعي المعتاد عند الذروة العظمى للكسوف ولكن هذا ليس له تأثير ملموس على هذا الكسوف لأنه كسوف جزئي.

مكة المكرمة

ستشهد مكة المكرمة ظاهرة الكسوف الجزئي لمدة ساعتين و7 دقائق، ابتداءاً من الساعة 1:33 بعد الظهيرة وسيصل الكسوف إلى ذروته العظمى عند الساعة 2:39 تقريباً بنسبة (22.1%)، وستنتهي الظاهرة بحلول الساعة 3:40 عصرًا.

المدينة المنورة

وستبدأ ظاهرة الكسوف الجزئي في المدينة المنورة عند الساعة (01:24 بعد الظهر) وسيصل ذروته العظمى الساعة (2:33 بعد الظهر) بنسبة (27.1%)، وسينتهي بحلول الساعة 3:37 عصرًا تقريباً أي بعد ساعتين و13 دقيقة من بدايته .

الرياض

أما العاصمة الرياض فستشهد ظاهرة الكسوف الجزئي بنسبة 33.5% و هي الأعلى تقريباً، وسيستمر الكسوف الجزئي لمدة تصل إلى ساعتين و15 دقيقة، حيث سيبدأ عند الساعة 1:32 بعد الظهر وسيصل إلى ذروته عند الساعة 2:42 بعد الظهر وسينتهي عند الساعة 3:47 عصراً تقريباً.

جدة

وستشهد مدينة جدة ظاهرة الكسوف الجزئي والذي سيدوم لمدة ساعتين و6 دقائق بدءاً من الساعة 1:32 بعد الظهر ثم سيصل ذروته بحلول الساعة 2:38 بعد الظهر بنسبة 21.5%، وسينتهي بحلول الساعة 3:38 عصرًا تقريباً.

والجدير بالذكر أنه لمراقبة الكسوف يجب عدم النظر المباشر إلى أشعة الشمس بدون وجود وسيلة حماية مناسبة لأن هذا قد يضر بحاسة البصر.