شروط إعفاء سيارات المصريين بالخارج المستوردة من الضرائب والجمارك

وافقت الحكومة المصرية على مشروع قانون جديد يتضمن إعفاء سيارات المصريين المقيمين بالخارج المستوردة من الضرائب والجمارك بالإضافة إلى بعض التسهيلات الأخري والتي لم تكن موجودة من قبل من ضمنها أنه لا يشترط أن يكون المصري المستورد للسيارة هو المالك الأول السيارة ولذلك سوف نعرض لكم شروط إعفاء سيارات المصريين المقيمين بالخارج المستوردة من الضرائب والجمارك.

شروط إعفاء سيارات المصريين المقيمين بالخارج المستوردة من الضرائب والجمارك

حددت الحكومة المصرية عدد من الضوابط القانونية الواجب إتباعها للحصول على تلك التسهيلات الجديدة للمصريين المقيمين بالخارج منها:-
1- أن يبلغ المصري المقيم بالخارج من العمر 16 عام.
2- سداد مبلغ نقدي بالعملة الأجنبية، لا يستحق عنه عائد، يحول من الخارج لصالح وزارة المالية على أحد الحسابات المصرفية التي يحددها القرار المنصوص عليه بالمادة (8) من هذا القانون.
3- يتم استرداد المبلغ النقدي الذي تم تحويله لصالح وزارة المالية بعد مرور 5 سنوات من تاريخ السداد، بذات القيمة بالمقابل المحلي للعملة الأجنبية المسدد بها بسعر الصرف المُعلن وقت الاسترداد.

4- أن يكون لديه حساب بنكي في الخارج مضى على فتحه 3 أشهر على الأقل، ويستثنى من هذا الشرط زوج المصري المقيم في الخارج وأبناؤه.
5- يشترط أن يكون المصري المقيم في الخارج يمتلك إقامة قانونية سارية خارج البلاد.
6- يُشترط في السيارة التي يتم استيرادها من غير المالك الأول، وفقا لأحكام هذا القانون، ألا يزيد عمرها في تاريخ العمل بأحكام هذا القانون، على 3 سنوات من سنة الصنع.