مع بداية 2020.. أنواع السيارات التركية التي ستخضع لـ”زيرو جمارك” ..توقعات بتذبذب سوق السيارات المحلية

بدأت مصلحة الجمارك، أمس، تطبيق الشريحة الأخيرة من التخفيضات الجمركية على الواردات التركية من السيارات والتي تبلغ 10% بعد وصول نسبة التخفيض الجمركي 90% في يناير الماضي، لتصبح بعض السيارات تتمتع بإعفاء جمركي كامل “زيرو جمارك”،وقال اللواء عفت عبدالعاطي رئيس شعبة السيارات بغرفة القاهرة، إنَّه توجد عدة سيارات في السوق المصرية، يجرى استيرادها من تركيا بينها تويوتا كورولا ذات المنشأ التركي، وفيات تيبو الإيطالية والتي يجرى تجميعها في تركيا، علاوة على رينو ميجان الفرنسية ستؤثر سلباً على سوق السيارات المصري”.

تذبذب في سوق السيارات المحلية

مع بداية 2020.. أنواع السيارات التركية التي ستخضع لـ"زيرو جمارك" ..توقعات بتذبذب سوق السيارات المحلية

وأضاف “عبد العاطي” ، “سيكون هناك تذبذب في سوق السيارات المحلي كما حدث في السيارات ذات المنشأ الأوروبي نتيجة هذه الإعفاءات الجمركية ، وستضطر بعض الشركات إلى خفض أسعارها مرة أخرى لمواصلة المنافسة” ، مشيرة إلى أنه إذا استمر تراجع الدولار فسيؤدي إلى تخفيضات جديدة من شأنها إحياء حركة البيع.

وأشار إلى أن سوق السيارات بدأ في التحسن منذ الأشهر الماضية نتيجة تراجع الدولار وعروض الأسعار مما دفع الشركات إلى خفض أسعارها وبالتالي زيادة معدل المبيعات.

صعوبات الاستيراد

وفي سياق متصل أكد محمود حماد رئيس قطاع السيارات المستعملة بجمعية تجار السيارات ، أن استمرار نقص الإنتاج العالمي للسيارات بسبب تفاقم أزمة الرقائق الإلكترونية سيؤدي إلى ارتفاع أسعار السيارات المستعملة. ، على غرار “الصفر” ، خاصة وأن نقص المعروض من “الصفر” قد تسبب في اتجاه شريحة من المستهلكين يتجه إلى السيارات “المستعملة” في ضوء الطلب الملح لامتلاك سيارة.

مع بداية 2020.. أنواع السيارات التركية التي ستخضع لـ"زيرو جمارك" ..توقعات بتذبذب سوق السيارات المحلية