ابرزها تعدد الزوجات .. مشروع قانون جديد للأحوال المدنية بمصر “تفاصيل”

مشروع قانون جديد للأحوال الشخصية بمصر كلمة تتردد كثيرا على موقع بحث جوجل كروم من المهتمين بمعرفة تفاصيل مشروع القانون الجديد حيث أنه من المقرر أن يتم نقاشه خلال الدورة المقبلة للبرلمان المصري ويضم مشروع القانون الجديد الذي قد سبق تقدمت به سيادة النائب نشوى الديب العديد من الأمور الهامة التي تتعلق بالعلاقات الأسرية وتعدد الزوجات وقضايا الطلاق وحضانة الأطفال وغيرها الكثير .

وجدير بالذكر أن مشروع هذا القانون قد تم تقديمه إلى البرلمان منذ عدة شهور مضت وتم بعد ذلك النظر في والتأكد من شموله كافة الجوانب في الأحوال المدنية وتبقى فقط مسألة مناقشته والموافقة عليه بيد النواب في البرلمان المصري.

وفي نفس السياق تقول سيادة النائبة نشوى الديب أن قانون الأحوال المدنية الصادر لعام 1920 لا يتناسب إطلاقا بعد مرور كل هذه الأعوام عليا على الرغم من إجراء تعديلات مختلفة عليه ولهذا يجب أن يستبدل لقانون يتماشى مع الواقع والحاضر وتقول الديب القانون الحالي به العديد من المشاكل أبرزها تلك المشاكل التي أدت لزيادة عدد قضايا الطلاق لافتقار هذا القانون المواد التي من الممكن أن تعطي الحل والحق لأصحابه.

وقالت أن من ضمن التعديلات الجديدة المطرخوة أن يسمح للرجل بتعدد الزوجات ولكن بعد أن يأخذ رخصة قضائىة بالموافقة على هذا الأمر وبعلم الزوجة وهذا يعالج التعدد بدون أي أسباب فإذا رفضت المرأة التعدد لها أن تطلب الطلاق وتأخذ جميع حقوقها.

وجانب آخر وهو حق الحضانة يكون للام حتى 15 عام كالقانون السابق تماما ولكن لقدر الله بعد وفاة الأم يكون نرجوه الطفل لجدة الأم وهذا الخطأ وهنا التعديل بأن يكون الأب في المرتبة الثانية بعد الأم لأن القانون الحالي يعمل فقدان الطفل الأب بعد فقدان الانو وهي رؤية نعتبرها غير إنسانية.