نبأ سار للعاملين في الإمارات.. الاستغناء عن نظام الكفيل نهائيا

دشنت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ الإماراتية، الخدمات المحدثة من الجيل الثالث، والتي تضم الصورة المطورة من جواز السفر الإماراتي، بدءا من السادس من الشهر الجاري، بالإضافة إلى بدء التطبيق التجريبي لمنظومة التأشيرة المطورة التي من المقرر دخولها قيد النفاذ ابتداء من 3 أكتوبر القادم.

نبأ سار للعاملين في الإمارات.. الاستغناء عن نظام الكفيل نهائيا

الاستغناء عن نظام الكفيل

كما كشفت الهيئة الاتحادية، عن خطتها للتخلي نهائيا عن فكرة الكفيل، وذلك داخل منظومة التأشيرات الجديدة، والارتكاز على نظام التعاقد المقام بين العامل ورب العمل، وستكون هناك مرونة كبيرة في تلقّي الخدمات والحصول على التأشيرة في زمن قصير، إلى جانب زيادة فترة بقاء الشخص الذي ينتمي إلى جنسيات أخرى عقب انتهاء أو إلغاء إقامته داخل الدولة فترة قد تكون من شهر إلى ستة أشهر.

كما قالت الهيئة الاتحادية خلال مؤتمر صحفي، أنه يستطيع للمستثمرين ورجال الأعمال والمقيمين والزائرين وأصحاب المواهب والمهارات والباحثين عن فرص عمل في الدولة أن يستفيدون من المميزات الحديثة، التي تشملها منظومة التأشيرات المطورة في الدولة بعد قرار إصدار اللائحة التنفيذية الحديثة لقانون الإقامة وشؤون الأجانب في الدولة.

الإمارات

الإمارات
الإمارات

تحديد موعد تنفيذ اللائحة الجديدة

فيما نوهت الهيئة، إنه يسمح لكافة الفئات الاستفادة من المميزات الجديدة لمنظومة التأشيرات المحدثة، عبر الدخول على الموقع الإلكتروني للهيئة والتطبيق الذكي للاطلاع إلى تلك المميزات وإمكانية التقديم عليها عبر الموقع والتطبيق، ومراكز سعادة المتعاملين الموجودة في الدولة بعد بدء تنفيذ اللائحة الجديدة في 3أكتوبر القادم.

وفي هذا السياق أشاد اللواء سهيل سعيد الخييلي، مدير عام الهيئة بقرار مجلس الوزراء باعتماد اللائحة التنفيذية للمرسوم بقانون اتحادي حول دخول وإقامة الأجانب بدولة الإمارات العربية المتحدة في هذا الموسم الهام.

الإمارات
الإمارات

اللائحة الجديدة تشمل تسهيلات ومميزات

كما قال الخبيلي، عقب صدور اللائحة الجديدة وجواز السفر الإماراتي الجديد، يبدأ تطبيقها في الثالث من أكتوبر المقبل، بما تشمله من مميزات وتسهيلات، وفصائل جديدة ومختلفة من التأشيرات، سد احتياجات ومتطلبات المواطنين والمقيمين والمستثمرين والراغبين في العمل والعيش في دولة الإمارات، وجاء ذلك في إطار سعي القيادة الحكيمة على قيادة دولة الإمارات والاهتمام بالنمط الإنساني والاجتماعي للمقيمين في الدولة وجمع الأسر وذويهم وتطوير جودة حياتهم، إلى جانب إخراج الطاقات المدفونة لدى المواهب وأصحاب الخبرات للمساعدة في ارتفاع معدلات النمو الاقتصادي ودعم استراتيجية التنمية المستدامة، بالإضافة عن جذب الاستثمارات الأجنبية والمواهب من أنحاء العالم بأجمعه.

وقال الخبيلي أن تلك المنظومة المطورة للتأشيرات تشكل طفرة غير مسبوقة في مجال دخول وإقامة الأجانب على كافة أنحاء العالم، كما أنها ترسخ أساسيات وخطة الخمسين التي تهدف إليها القيادة الحكيمة لتنمية الدولة خلال الـ50 عاماً القادمة، كما ترسخ مفاهيم التعايش والأخوة الإنسانية التي قامت عليها دولة الإمارات.

الإمارات
الإمارات

شروط وضوابط التأشيرات الجديدة

وأشار مدير عام الهيئة إلى أن التأشيرات المطورة تشمل عدد من الاشتراطات والضوابط وإجراءات بسيطة وتسهيلات لم تكن موجودة من قبل، حتى تدعم خطة الهيئة وأهدافها في مجال تقديم خدمات مسبقة، بروح وفكر الـ50، وتلبي ا المتطلبات في المستقبل لجميع الفصائل من الأجانب والمقيمين، وتجعل من الإمارات أرض خصبة للعيش والعمل والاختراع والاستثمار.

كما قال مدير عام الهيئة  إن جواز السفر الإماراتي الجديد، يتناسب مع توجهات القيادة الحكيمة لدولة الإمارات بالاتجاه نحو الحكومة الرقمية، وإمكانية توفير الأمن والأمان للمواطنين، بالإضافة إلى أنها تعد خطوة  جيدة يتم تزويدها إلى رصيد دولة الإمارات في مجال توطيد الهوية الوطنية وإصدار جوازات السفر وبطاقات الهوية وتقديم خدمات مسبقة للمتعاملين.

الإمارات
الإمارات
مميزات جوازات السفر الجديدة

وأضاف الخبيلي أنه يسمح لمن يحمل جوازات السفر  التي لم تنتهي صلاحيتها بعد، استعمال  جوازات سفرهم إلى وقت قرب انتهاء فترة صلاحيتها، ثم القيام بتقدم طلب للحصول على جواز السفر جديد عبر المنافذ الإلكترونية والرقمية المعتمدة في هذا الإطار، سواء الموقع الإلكتروني أو التطبيق الرقمي للهيئة أو من خلال البعثات التمثيلية للدولة المتمثلة في السفارات والقنصليات  في الخارج، لاستخراج جواز سفر جديد بالنسبة للمواطنين المسافرين في الخارج وانتهت فترة صلاحية جوازاتهم خلال سفرهم.

وأكد الخييلي أنه لا يتم وضع مصروفات مالية زيادة عند  تجديد جوازات السفر والحصول على جواز السفر الجديد، وأن استخراج جواز السفر الجديد يتم بالرسوم المنصوص عليها نفسها.

وأضاف الخبيلي، «يتميز جواز السفر الإماراتي الجديد بتصميم فريد من نوعه يتناغم مع روح العصر ، ويؤكد على الهوية الإماراتية الحديثة ويعطي من يحمله تجربة مختلفة تمنح حامله  متعة خلال السفر غير مسبوقة، كما أنه يتسم بخصائص تقنية وأمنية على أعلى مستوى، سواء في ما يتعلق بالمواد المستعملة في طباعة الجواز أو إمكانيات وخصائص الطباعة. ويتم طباعة الجيل الجديد من جواز السفر باستعمال ميزة الليزر ومادة البولي كربونات وليس الورق، مما يصعب   إتلافه أو قطعه أو تزويره، كما يتيح الطباعة بأسرع وقت و أكبر درجة من الأمان».